دسته‌ها
لغت

معنى كلمة وهن العظم مني

خواص دارویی و گیاهی

معنى كلمة وهن العظم مني
معنى كلمة وهن العظم مني

Copy Right By 2016 – 1395

ضَعُفَ

الوهن: ضعف من حيث الخلق، أو الخلق. قال تعالى: قال رب إني وهن العظم مني [مريم/4]، فما وهنو لما أصابهم [آل عمران/146]، وهنا على وهن [لقمان/14] أي: كلما عظم في بطنها: زادها ضعفا على ضعف: ولا تهنوا في ابتغاء القوم [النساء/104]، ولا تهنو ولا تحزنوا [آل عمران/139]، ذلكم وأن الله موهن كيد الكافرين [الأنفال/18].

موقع مخصص لأبحاث ومقالات عبد الدائم الكحيل


في كل آية هناك معجزة… والآن نتأمل حقيقة وهن العظام من خلال الإجابة عن هذا السؤال…

يقول سبحانه وتعالى على لسان سيدنا زكريا عليه السلام، بعدما كبُر سنُّه ورقَّ عظمُه واشتاق لولد يأنس به وتقر به عينه: (قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً) [مريم: 4]. في هذه الآية إشارة إلى ضعف ووهن العظام مع تقدم السن، فقد كان سيدنا زكريا عليه السلام شيخاً كبيراً ولم يعد لديه القدرة على إنجاب الأولاد. فدعا ربه بهذا الدعاء ليهبه غلاماً ليرثه وليكون مرضيَّاً.

إن عبارة (وَهَنَ العَظْمُ) تعبر عن وجود ضعف في العظام نتيجة تقدم السن. وكلمة (وهن) تشير إلى نقصان متانة وصلابة العظام . لذلك نجد إشارة للبنية الأسفنجية التي نراها في العظام الهشة في قوله تعالى على لسان المنكرين للبعث والحياة بعد الموت، فهم يقولون: (أَئِذَا كُنَّا عِظَاماً نَّخِرَةً) [النازعات: 11]. في هذه الآية إشارة إلى النخر أو التي يسميها العلماء بالمسامات أو الفراغات في العظام الهشة والمتقدمة في العمر. وكلمة (نَخِرَة) تتضمن إشارة غير مباشرة للكثافة المنخفضة في هذه العظام.

معنى كلمة وهن العظم مني

نلاحظ أن كثافة العظام تنخفض مع تقدم العمر… وهناك طرق للوقاية يقترحها العلماء وهي الحفاظ على الصلوات الخمس وقيام الليل وصلة الصبح، وكذلك عدم الإسراف في العام والشراب والتركيز على الأطعمة الطبيعية والابتعاد عن الكولا والحلويات والمأكولات السريعة.
كذلك هنالك إشارة قرآنية إلى علاقة بين كبر السن وهشاشة أو وهن العظام  وبين القدرة على الإنجاب. يقول تعالى في قصة زكريا عليه السلام: (قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً) [مريم: 4].

 

فيجيبه الله تعالى: (يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيّاً) [مريم: 7]. والعجيب أن العلم الحديث قد أثبت وجود علاقة بين العظام وبين إنجاب الأولاد! وهذا يزيد من معجزة سيدنا زكريا عليه السلام، فعلى الرغم من وهن عظامه وهشاشتها إلا أن الله تعالى بقدرته قد بشره بالغلام، ليؤكد لنا على قدرته اللامحدودة، (إذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون).

ــــــــــــ

بقلم عبد الدائم الكحيل

www.kaheel7.com/ar



الصفحة الرئيسية

الإعجاز العددي والرقم 7

الإعجاز التشريعي والغيبي

علوم الفلك والفضاء

علوم الأرض والجبال

 علوم البحار والمياه

الطب وعلم النفس

البلاغة والبيان

أسرار المخلوقات

أسرار الشفاء بالغذاء

صورة وآية

أسرار السنة النبوية

أسرار الإيمان واليقين

أسرار الشفاء بالقرآن

أسرار إعجازية منوعة

أسئلة الإعجاز العلمي

تحميل كتب الإعجاز

تحميل بوربوينت الإعجاز

فيديوهات الإعجاز

الموقع القديم

نشر ثقافة الإعجاز

السيرة الذاتية

جميع مقالات الموقع

ما معنى كلمة وهن في القرآن الكريم، القراّن الكريم هو كلام الله المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه والسلم بواسطة الملك جبريل عليه السلام وهو روح الدين والنور الذي يضيء حياة المسلم.

ما معنى كلمة وهن في القرآن الكريم

القراّن الكريم هو كتاب الدين الإسلامي الباقي الذي نزله الله إلى عباده فيه راحة ومنهج ودستور الأمة الإسلامية ومنافع على المسلم وقد كان نزوله مفرق على مدار الدعوة الإسلامية مدة ثلاث وعشرين سنه بختلاف الكتب السماوية السابقة وحفظة الله من الكذب والتحريف والضياع إلى يوم القيامة وهو معجز بكل ما فيه 

الإجابة :

معنى وهن: ضعف من حيث الخلق

معنى كلمة وهن العظم مني

 وقد وردت في  قوله تعالى: قال رب إني وهن العظم مني

الإجابة :

معنى وهن: ضعف من حيث الخلق

 وقد وردت في  قوله تعالى: قال رب إني وهن العظم مني

 

معنى كلمة وهن، اللغة العربية بحر واسع، يضم الكثير من الكلمات، كل كلمة لها معنى مختلف عن غيرها، والكلمة الواحدة تجمع الكثير من المعاني، فوجودها في الجمل بهيئة الاسم، يختلف عن وجودها في الجمل بهيئة الفعل، واقسام الكلمة في اللغة العربية هي الاسم، والفعل، والحرف، واقسام الجملة في اللغة العربية: جملة اسمية، وجملة فعلية، وعلى من يرغب في التعرف بعمق على اللغة العربية، الابحار في مفرداتها ومعانيها ويغوص الى قاع محيطها، وسنقدم خلال مقالنا هنا معنى كلمة وهن في اللغة العربية.

محتويات

يختلف معنى الكلمة حسب موقعها في الجملة، فعندما تأتي الكلمة على هيئة اسم، يكون معناها مختلف عن وجودها على هيئة فعل، ولكن كلمة وهن في القران الكريم تأتي غالباً بمعنى الضعف، او يكون المقصود فيها وصف بيت العنكبوت، او اشرة الى سيدنا زكريا عليه السلام، ويأتي معنى كلمة وهن حسب موضعها ومكانها في الجملة كما يلي:

تفسير ومعنى وكلمة وهن العظم في قوله تعالى في سورة مريم، ( قال رب اني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيباً ولم بدعائك رب شقيا )، يأتي كما يلي:

هناك العديد من التفاسير والمعاني لكمة وهن على وعن في قوله تعالى : ( ووصينا الانسان بوالديه حملته امه وهنا على وهن )، ويكون تفسير معنى الكلمة في السياق التالي:

معنى كلمة وهن العظم مني

تعاني الام منذ بداية حملها وحتى نهايته من التعب بشكل متواصل، فالحمل يرافقه الكثير من المتاعب والمشقة، وتضعف صحة الام نتيجة الحمل بالجنين، الذي يشاركها في طعامها وشرابها، قدمنا لكم معنى كلمة وهن.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليق

الاسم *

البريد الإلكتروني *

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.


جذر [وهن]

* يعسوب. ج يعاسيب. 1-ملكة النحل. 2-رئيس كبير: «هو يعسوب قومه». 3-طائر صغير. 4-بياض في وجه الفرس. 5-ج…

+ المزيد

* يعسوب. ج يعاسيب. 1-ملكة النحل. 2-رئيس كبير: «هو يعسوب قومه». 3-طائر صغير. 4-بياض في وجه الفرس. 5-ج…

معنى كلمة وهن العظم مني

+ المزيد


1


2


3


4


5

2012-2021 جميع الحقوق محفوظة لموقع معاجم – يمكن الاقتباس الفردي بشرط ذكر المصدر و وضع رابط اليه


Back to top

معنى كلمة وهن العظم مني
معنى كلمة وهن العظم مني
0

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *