دسته‌ها
لغت

مامعنى كلمة فوبيا بالعربية

خواص دارویی و گیاهی

مامعنى كلمة فوبيا بالعربية
مامعنى كلمة فوبيا بالعربية

Copy Right By 2016 – 1395

الثقافة و الأدب
موقع إجابة
تعليقات المستخدمين

بحث


جديد الفتاوى اللغوية

أكتوبر 6, 2015

مامعنى كلمة فوبيا بالعربية

أكتوبر 6, 2015

سؤال من: عيماد الجزائري

ماذا تعني إسلاموفوبيا؟

الفتوى (454):

(إسلاموفوبيا) مركبة من كلمة عربية (= إسلام) وكلمة يونانية (= فوبيا) وتعني “خوف” (أصلها: فوبوس). فيكون معنى (إسلاموفوبيا) الحرفي: “الخوف من الإسلام” وكذلك “الخوف من المسلمين”.وبما أن الكلمة اليونانية (فوبيا) “خوف” ترد كثيرًا لاحقةً في مصطلحات غربية في لغات غربية كثيرة، فإن المترجمين العرب اصطلحوا على ترجمتها بـ “رهاب”. وعليه فإن المعنى الاصطلاحي أو المقابل العربي الاصطلاحي لكلمة (إسلاموفوبيا) هو: “رهاب الإسلام” أي الخوف منه.إن مصطلح (إسلاموفوبيا) حديث نسبيا نشأ بداية التسعينيات من القرن الماضي ويشار به إلى غير المسلمين الذين يرون في الإسلام دينًا غير قابل للتعايش مع الحضارة المادية الحديثة وغير قابل للتأثر بها أو التأثير فيها وأنه، أي الإسلام، دين يبرر استخدام العنف لتحقيق أهدافه الخ.ومن الجدير بالذكر أن مصطلح (إسلاموفوبيا) بالنسبة إلى المسلمين مثل مصطلح (معاداة السامية) بالنسبة إلى اليهود، فهما مصطلحان يدلان على الكراهية التي يكنها في الغرب غير المسلم للمسلم (إسلاموفوبيا) وغير اليهودي لليهودي (معاداة السامية). ويستعمل المصطلحان لتبرير التمييز العنصري ضد المسلمين اليوم، واليهود في الماضي.فهو إذن مصطلَح دخيلٌ وليسَ عربياً، ولا يصحّ تداوُلُه إلا بالحروف اللاتينية، أما تداولُه بالحروف العربية فليس بالضرورة مفهوماً عندَ كل مَن يتحدّثُ بالعربيّة.

اللجنة المعنية بالفتوى:

أ.د. عبدالرحمن السليمان(عضو المجمع)أ.د. عبدالرحمن بودرع(نائب رئيس المجمع)أ.د. عبد العزيز بن علي الحربي(رئيس المجمع)

طباعة مقالة

 Email This Post

الفتوى (453): هل هناك مدارس للإملاء؟

الفتوى (455): هل قولنا “رضي الله عنه” خاصّ بالصحابة؟

أكتوبر 26, 2017 at 8:30 ص
(UTC 0)

رابط التعليق

[…] الاسلاموفوبيا مفهوم يتمحور حول الرهاب من الإسلام والخوف من المسلمين خاصة في ظل الأحداث المستجدة التي تظهر باسم الإسلام لا سيما الأعمال الإرهابية. […]

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

النص : *

الإسم : *

البريد الإلكتروني : *

جميع الحقوق محفوظة
لمجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية

Powered by Tarana Press Version 2.0.0

شاع لفظ الفوبيا مؤخراً، إذ نسمع كثيراً عن فوبيا القطط أو فوبيا المرتفعات وغيرها، فما هي الفوبيا من منظور نفسي؟ وما هي أشهر أنواعها ؟ هذا ما يحدثنا عنه المختص في الصحة النفسية حسام بعلبك في الموضوع الآتي:يقول حسام: “الفوبيا باختصار مرحلة متطورة من الخوف المتواصل والشديد وغير المعقول من شيء ما أو موقف معين، الأمر الذي يؤدي إلى تجنب هذا الشيء أو الموقف نهائياً”.

وتنشأ الفوبيا نتيجة التعرض لتجربة سلبية تنعكس على موقف الشخص الذي تعرض لتجربة هذا الأمر وتجنب التعرض له مرة أخرى، ومن أهم أمثلتها: خوف التواجد في الأماكن العالية أو الأماكن المغلقة، الخوف الشديد من المرض أو الألم أو الظلام أو الزحام أو الحيوانات أو العواصف وما يتبعها من رعد وبرق”.

ويضيف: “تعد الفوبيا مرضاً قد يصيب أي شخص وفي أي عمر، إلا أن الإحصائيات تشير إلى أن غالبية الإصابات من النساء؛ لأنهن يعترفن بهذا الخوف على عكس الرجال الذين يعتبرون ذلك أمراً يمس رجولتهم”.

ويشير بعلبك إلى أن الفوبيا قد قسمها علماء النفس إلى ثلاثة أنواع كما يأتي:

1. الفوبيا البسيطة: هي الخوف من أمور بسيطة، مثل: الخوف من الحيوانات، والخوف من المرتفعات، والخوف من أطباء الاسنان والحقن الطبية، وغيرها من الأمور البسيطة الأخرى، ويعتبر الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بهذا النوع، وتنتهي هذه الفوبيا مع النمو ومساعدة الأهل.مامعنى كلمة فوبيا بالعربية

2. الفوبيا الاجتماعية: ترتبط بحضور أشخاص آخرين، وتتضمن أي نشاط يتم أمام أي مجموعة من الناس ويسبب القلق الشديد وضعفاً في الأداء، وقد يصل الأمر أحياناً إلى التهرب من النشاط بحجج واهية، وهذا ما تواجهه السيدة المصابة بهذا النوع من الفوبيا، فتتهرب من العلاقات الاجتماعية وتعتذر عن تلبية الدعوات.

 

وتتعرض العاملات لهذا الخوف الشديد من مراقبتهن أثناء العمل، ويؤثر ذلك بشكل سلبي على النتيجة المرجوة منهن في أدائهن، وقد تتحاشى بعضهن الذهاب إلى أماكن العبادة، وذلك خوفاً من الاشتراك في الصلاة والعبادة أمام نظر الآخرين.

3. الفوبيا من الأماكن الواسعة أو المزدحمة: هي الخوف من الابتعاد عن المنزل أو السفر، والخوف الشديد من السير في شوارع خالية أو مزدحمة بالناس، كذلك الخوف من استعمال قطارات الأنفاق والمصاعد، وهذا يؤثر كثيراً على نشاط الإنسان واختياره لمهنته.

     

مامعنى كلمة فوبيا بالعربية
مامعنى كلمة فوبيا بالعربية
0

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *