دسته‌ها
لغت

مامعني كلمة الفوبيا

خواص دارویی و گیاهی

مامعني كلمة الفوبيا
مامعني كلمة الفوبيا

Copy Right By 2016 – 1395

الثقافة و الأدب
موقع إجابة
تعليقات المستخدمين

التبرع للموقع –
ادعمونا

الموقع الرئيسي
لمؤسسة الحوار
المتمدن

 يسارية , علمانية
, ديمقراطية

“من أجل مجتمع
مدني علماني ديمقراطي
حديث يضمن الحرية
والعدالة الاجتماعية
للجميع”
حاز الحوار المتمدن على جائزة ابن رشد للفكر الحر  والتى نالها أعلام في الفكر والثقافة

المواضيعالكاتب-ةالأخبارالكتباليوتيوبالتعليقاتالمواقع
 

الحوار المتمدن-العدد: 3598 – 2012 / 1 / 5 – 19:02

المحور:
, ,

    

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

: (Phobia) ” ” ɡ ɡ “” (Arithmophobia). ޡ (Fear). ” , , , , , , . :1- : , .2- : ǡ . .3- : ѡ . .

مامعني كلمة الفوبيا


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟


إجمالي القراءات: 270,705المقالات المنشورة: 30

تُعرَف الفوبيا بأنّها الخوف الشديد والرهاب غير العقلانيّ من كائن معين، أو وضع معين، وتصنّف الفوبيا من ضمن اضطربات القلق، لأنّ القلق من الأعراض الرئيسية التي يعاني منها الأشخاص الذين لديهم فوبيا معينة، ويُعتقَد بأنّ الرهاب علامة للاستجابة العاطفيّة، وقد يحدث الرهاب بسبب حادثة قديمة حدثت مع شخص غرق في الماء عندما كان طفلاً، فهو يتجنب الماء بسبب خوفه منه،[١] ويشار إلى اختلاف أعراض الفوبيا عن أعراض الأمراض النفسية الأخرى، مثل: الفصام، والهلوسة السمعية والبصرية، وجنون العظمة.[٢]

هناك بعض الأسباب التي من الممكن أن تسبب الفوبيا، وهي :[٢]

غالباً ما يكون العلاج السلوكي هو الأكثر نجاحاً في التغلب على الفوبيا، ففي هذا العلاج يتعرض الشخص الذي يعاني من أحد أنواع الفوبيا إلى الأحداث والأمور التي تسبب له القلق والخوف بشكل تدريجيّ، حتى يسيطر على خوفه، ويتوقّف عن الخوف منها، والشعور بالقلق اتجاهها.[١]

مامعني كلمة الفوبيا

ومن أشهر أنواع الفوبيا والخوف كالآتي:[٣]

تم الإرسال بنجاح، شكراً لك!

جميع الحقوق محفوظة © موضوع 2021

جميع الحقوق محفوظة © موضوع 2021

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) لتقديم أفضل خدمة متاحة؛ كالتصفح، وعرض الإعلانات، وجمع الإحصائيات المختلفة، وبتصفحك الموقع فإنك تقر بموافقتك على هذا الاستخدام. للمزيد اقرأ
ملفات تعريف الارتباط.

تندرج الفوبيا ضمن أمراض الخوف والقلق، وتصل أنواعها إلى 250 نوعا. ويمكن مواجهة الفوبيا من خلال العلاج السلوكي المعرفي، بالإضافة إلى إمكانية تعاطي مضادات الاكتئاب.

وأوضح البروفيسور يورجن مارجراف أستاذ علم النفس بجامعة بوخوم الألمانية أن الفوبيا أو الرهاب مرض نفسي يُعرف بأنه خوف متواصل من موقف أو نشاط معين عند حدوثه أو مجرد التفكير فيه أو جسم أو شخص معين عند رؤيته أو مجرد التفكير فيه.

وأضاف مارجراف أنه غالبا ما تسبق مثل هذه المخاوف تجربة أساسية حاسمة، وبمعنى آخر قد يكون المصاب عايش تجربة سابقة مخزنة في الدماغ يمكن أن تؤدي إلى سلسلة من ردود الأفعال عند حدوث بعض مسبباتها.

أعراض جسديةوتعتبر الفوبيا مرضا إذا انتاب المصاب في الموقف المعني خوف شديد لا يمكنه تحمله، مما يُعيقه إلى حد بعيد عن ممارسة حياته بشكل طبيعي، بالإضافة إلى ظهور بعض الأعراض الجسدية مثل سرعة ضربات القلب وضيق التنفس وزيادة إفرازات العرق.

ومن بين تلك الأنواع ما يعرف بفوبيا “التعرض للسخرية” أو “جيليوفوبيا” فعندما يسمع المصاب بعض الأشخاص يضحكون يمكن أن تظهر عليه الأعراض سالفة الذكر اعتقادا منه بأنه هو سبب ضحكهم على الرغم من أن الحقيقة عكس ذلك تماما.

مامعني كلمة الفوبيا

ومن الأنواع الأخرى فوبيا “فقدان الهاتف الجوال” أو “النوموفوبيا”. وقد يرجع سببها إلى معايشة المريض لموقف احتاج فيه إلى هاتفه لاستدعاء خدمة الطوارئ ولم يستطع القيام بذلك لأن الهاتف لم يكن معه.

علاج السلوكي المعرفيوإذا صارت الفوبيا مرضا، فيتعين استشارة طبيب نفسي. وأوضح البروفيسور بيتر فالكاي، مدير عيادة الطب النفسي والعلاج النفسي بجامعة لودفيج ماكسيميليان في ميونيخ، أنه غالبا ما يتم علاج الفوبيا بواسطة العلاج السلوكي المعرفي.

وفي هذه الطريقة، يتناقش المعالج مع المريض حول الحالات المثيرة لقلقه، ويحللها ويقدم له الحلول الممكنة، كما يمكن تعزيز العلاج باستخدام مضادات الاكتئاب الخفيفة.

ومن جانبه، أشار البروفيسور ماركوس بانجر، كبير الأطباء في قسم اضطرابات الإدمان والعلاج النفسي والمدير الطبي لعيادة LVR في بون، إلى أنه يتم تحديد شكل العلاج وفقا لنوع الفوبيا، ففي حالة “النوموفوبيا” على سبيل المثال يتم تدريب المريض على ألا يتعلق بهاتفه الجوال.

أوصى أخصائي علم النفس الألماني أورليش شتانغير الآباء بضرورة التنبه جيدا إذا ما لاحظوا ظهور بعض أعراض الرهاب (الفوبيا) الاجتماعي لدى أطفالهم، كالشعور بآلام في البطن دائما قبل الذهاب إلى المدرسة أو العزوف عن اللعب مع الأصدقاء.

أفادت دراسة علمية أن عمليات التحديث التي يقوم بها الدماغ طبيعيا قد تفيد في علاج الرهاب (الفوبيا) وتوتر مابعد الصدمات والاضطرابات الأخرى. ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن الدراسة التي نشرت أمس أن تغييرات بالتوقيت الخاص بالعلاجات المتبعة لهذه الأمراض قد تؤدي لنتائج جيدة.

أظهرت دراسة ألمانية أنه يمكن علاج رهاب العناكب على نحو أفضل في فترات الصباح. والرهاب -أو الفوبيا- حالة شديدة من الخوف المرضي.

تثير العناكب والأماكن المرتفعة وغيرها الرعب لدى الكثيرين، وهو ما يسمى “الفوبيا” وهذا المرض يمكن علاجه الآن بواسطة نظارات ذكية تمكن المرضى من مواجهة هذه المواقف المخيفة، فكيف يتم ذلك؟

شاع لفظ الفوبيا مؤخراً، إذ نسمع كثيراً عن فوبيا القطط أو فوبيا المرتفعات وغيرها، فما هي الفوبيا من منظور نفسي؟ وما هي أشهر أنواعها ؟ هذا ما يحدثنا عنه المختص في الصحة النفسية حسام بعلبك في الموضوع الآتي:يقول حسام: “الفوبيا باختصار مرحلة متطورة من الخوف المتواصل والشديد وغير المعقول من شيء ما أو موقف معين، الأمر الذي يؤدي إلى تجنب هذا الشيء أو الموقف نهائياً”.

وتنشأ الفوبيا نتيجة التعرض لتجربة سلبية تنعكس على موقف الشخص الذي تعرض لتجربة هذا الأمر وتجنب التعرض له مرة أخرى، ومن أهم أمثلتها: خوف التواجد في الأماكن العالية أو الأماكن المغلقة، الخوف الشديد من المرض أو الألم أو الظلام أو الزحام أو الحيوانات أو العواصف وما يتبعها من رعد وبرق”.

ويضيف: “تعد الفوبيا مرضاً قد يصيب أي شخص وفي أي عمر، إلا أن الإحصائيات تشير إلى أن غالبية الإصابات من النساء؛ لأنهن يعترفن بهذا الخوف على عكس الرجال الذين يعتبرون ذلك أمراً يمس رجولتهم”.

ويشير بعلبك إلى أن الفوبيا قد قسمها علماء النفس إلى ثلاثة أنواع كما يأتي:

1. الفوبيا البسيطة: هي الخوف من أمور بسيطة، مثل: الخوف من الحيوانات، والخوف من المرتفعات، والخوف من أطباء الاسنان والحقن الطبية، وغيرها من الأمور البسيطة الأخرى، ويعتبر الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بهذا النوع، وتنتهي هذه الفوبيا مع النمو ومساعدة الأهل.

مامعني كلمة الفوبيا

2. الفوبيا الاجتماعية: ترتبط بحضور أشخاص آخرين، وتتضمن أي نشاط يتم أمام أي مجموعة من الناس ويسبب القلق الشديد وضعفاً في الأداء، وقد يصل الأمر أحياناً إلى التهرب من النشاط بحجج واهية، وهذا ما تواجهه السيدة المصابة بهذا النوع من الفوبيا، فتتهرب من العلاقات الاجتماعية وتعتذر عن تلبية الدعوات.

 

وتتعرض العاملات لهذا الخوف الشديد من مراقبتهن أثناء العمل، ويؤثر ذلك بشكل سلبي على النتيجة المرجوة منهن في أدائهن، وقد تتحاشى بعضهن الذهاب إلى أماكن العبادة، وذلك خوفاً من الاشتراك في الصلاة والعبادة أمام نظر الآخرين.

3. الفوبيا من الأماكن الواسعة أو المزدحمة: هي الخوف من الابتعاد عن المنزل أو السفر، والخوف الشديد من السير في شوارع خالية أو مزدحمة بالناس، كذلك الخوف من استعمال قطارات الأنفاق والمصاعد، وهذا يؤثر كثيراً على نشاط الإنسان واختياره لمهنته.

     

مامعني كلمة الفوبيا
مامعني كلمة الفوبيا
0

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *