دسته‌ها
لغت

معنى كلمة agoraphobia

خواص دارویی و گیاهی

معنى كلمة agoraphobia
معنى كلمة agoraphobia

Copy Right By 2016 – 1395

لا تؤجل الحصول على الرعاية الصحية في مايو كلينك

مواضيع صحية مختارة

رهاب الخلاء (Agoraphobia) هو نوع من اضطراب القلق تخشى فيه الأماكن والمواقف التي قد تسبب لك الهلع وتجعلك تشعر بأنك محاصر، أو بانعدام الحيلة أو الإحراج، وتتفاداها. فأنت تخاف موقفًا حقيقيًا أو متوقعًا، مثل استخدام وسائل المواصلات العامة، أو أن تكون في حيّز مفتوح أو محصور، أو أن تقف في طابور، أو تكون ضمن الزحام.

ويحدث القلق نتيجة لخوفك من عدم وجود وسيلة سهلة للهرب أو للحصول على المساعدة إن تعاظمت شدة القلق. ويصاب أغلب مرضى رهاب الخلاء به بعد التعرض لنوبة أو أكثر من نوبات الهلع، مما يسبب لهم قلقًا من التعرض لنوبة أخرى ويتفادون الأماكن التي قد يحدث لهم ذلك فيها مرة أخرى.

وغالبًا ما يجد المصابون برهاب الخلاء صعوبة في الشعور بالأمان في أي حيّز عام، وخاصةً في أماكن تجمع الجماهير. قد تشعر أنك في حاجة لرفيق، كأحد الأقرباء أو الأصدقاء، ليصاحبك إلى الأماكن العامة. قد يكون الخوف طاغيًا إلى الدرجة التي قد تُشعرك بالعجز عن مغادرة منزلك.

معنى كلمة agoraphobia

قد يكون علاج رهاب الخلاء صعبًا لأنه يعني عادةً مواجهة مخاوفك. ولكن مع العلاج النفسي والأدوية، يمكنك الفرار من فخ رهاب الخلاء وعيش حياة أكثر إمتاعًا.

أعراض رهاب خلاء نموذجي تشمل الخوف من:

هذه الحالات تسبب القلق لأنك تخشى أنك لن تتمكن من الهروب أو العثور على المساعدة إذا بدأت تشعر بالذعر أو لديك أعراض أخرى تعوقك أو تزعجك.

إضافةً إلى ذلك:

يعاني بعض الأشخاص اضطراب الهلع بالإضافة إلى رهاب الخلاء. ويُعد اضطراب الهلع نوعًا من اضطرابات القلق حيث يجعلك تتعرض لنوبات مفاجئة من الخوف الشديد الذي يصل لأقصاه في غضون بضع دقائق ويؤدي إلى ظهور أعراض جسدية شديدة (نوبات الهلع). وقد يظن الشخص أنه يفقد السيطرة أو يتعرض لأزمة قلبية أو حتى للموت.

ويمكن أن يؤدي الخوف من التعرض لنوبة أخرى إلى تجنب التواجد في ظروف مماثلة أو المكان الذي تعرض فيه الشخص لنوبة الهلع في محاولة لمنع التعرض لنوبات هلع في المستقبل.

يمكن أن تشمل علامات نوبة الخوف وأعراضها:

يمكن أن يحد رهاب الخلاء بشدة من قدرتك على الاختلاط والعمل وحضور المناسبات الهامة وحتى إدارة تفاصيل حياتك، مثل أداء المهام.

لا تدع رهاب الخلاء يُضيق عليك عالمك. اتصل بطبيبك إذا ظهرت عليك علامات أو أعراض مدرجة أعلاه.

يمكن للحالات الحيوية، بما يتضمن الحالات الصحية والوراثية، والمزاجية والضغط البيئي وتجارب التعلُّم، كلها أن تلعب دورًا في الإصابة برهاب الخلاء.

إن رُهاب الخلاء قد يبدأ في مرحلة الطفولة، ولكن عادة ما يبدأ في أواخر سن المراهقة أو في السنوات الأولى للبالغين — عادة قبل سن 35 — ولكن يمكن أن يصاب به أيضًا البالغون الأكبر سنًا. وفي كثير من الأحيان يتم تشخيص النساء برُهاب الخلاء أكثر من الرجال.

وتشمل عوامل خطر رُهاب الخلاء:

قد يؤدي رُهابُ الخلاء إلى الحد من أنشطتك الحياتية بصورة كبيرة. إذا كنت تعاني من رُهابُ الخلاء بصورة كبيرة، فربما لن تتمكن حتى من الخروج من المنزل. بدون علاج، يظل بعض الأفراد ملازمين لمنازلهم لسنوات. ربما لن تتمكن من زيارة العائلة والأصدقاء، أو الذهاب إلى المدرسة أو العمل، أو أداء المهام، أو المشاركة في الأنشطة اليومية العادية الأخرى. ربما تصبح معتمدًا على الآخرين لمساعدتك.

ربما يؤدي رُهابُ الخلاء كذلك إلى أو يرتبط بما يلي:

لا توجد وسيلة مؤكدة للوقاية من رُهاب الخلاء. ورغم ذلك، تزداد حالة القلق كلما تجنَّبت المواقف التي تخشاها. إذا انتابتك مشاعر الخوف البسيطة من الذهاب إلى أماكن آمنة، فقم بالتدرُّب على الذهاب إلى تلك الأماكن مرارًا وتكرارًا قبل أن تزداد حالة الشعور بالخوف بشكل مفرط. إذا كان من الصعب القيام بذلك لوحدك فاطلب من أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء الذهاب معك أو اطلب مساعدة المتخصصين.

إذا انتابك الشعور بالقلق من الذهاب إلى الأماكن أو تعرضت لنوبات الهلع، فقم بالحصول على العلاج في أقرب وقت ممكن. قم بالحصول على المساعدة مبكرًا لمنع تفاقم الأعراض. وكما هو الحال مع العديد من الحالات الصحية العقلية الأخرى، قد يكون من الصعب علاج القلق كلما تأخرنا في علاجه.

لا تُقدم Mayo Clinic الدعم للشركات أو المنتجات المُعلَّن عنها هنا. لكن تدعم العائدات الإعلانية رسالتنا غير الربحية.

اطَلِع على هذه الكتب الأكثرُ بيعًا والعروض الخاصة بالكتب والنشرات الإعلامية من Mayo Clinic.

يمثل أي استخدام لهذا الموقع الإليكتروني موافقتك على الأحكام والشروط وسياسة الخصوصية في الرابط الإليكتروني أدناه.

مؤسسة مايو للتعليم والبحث الطبي. جميع الحقوق محفوظة. يُمكن إعادة طباعة نسخة واحدة من هذه المواد لغرض الاستعمال الشخصي غير التجاري فحسب. تتضمن العلامات التجارية التابعة لمؤسسة Mayo Clinic للتعليم والبحث الطبي: Mayo Clinic”و “Mayo” و”MayoClinic.com” و”EmbodyHealth” والرمز ثلاثي الدُروع التابع لـ Mayo Clinic.

نمتثل مع معايير مؤسسة الصحة على شبكة الإنترنت لضمان المعلومات الصحية الجديرة بالثقة: تحقق من ذلك هنا.

رُهابُ الخلاء[1] (بالإنجليزية: Agoraphobia)‏ أو رهاب الساح،[2] هو أحد أنواع التوتر. وهو عبارة عن خوف من حصول نوبات الهلع. والمصابون بهذا المرض يتجنبون الأماكن العامة وغير المعروفة. وفي الحالات المتقدمة، يلزم المصابون بهذا المرض منازلهم، خوفا من الخروج منها لآنها المكان الوحيد الآمن.
وتشمل أيضاً المخاوف من مغادرة المنزل أو الدخول إلى المحال أو الزحام أو الأماكن العامة أو السفر وحيداً في القطارات أو الطائرات وهو اشد اضطرابات الرهاب إعاقة حيث أن بعض الأشخاص يظلون حبيسي المنزل تماماً، وكثير من المرضى يرتعدون من فكرة الانهيار في مكان عام وتركهم دون مساعدة، وغياب منفذ للخروج هو أحد السمات الجوهرية في كثير من المواقف التي تثير رهاب الخلاء وأغلب مرضى رهاب الخلاء من النساء وهو يبدأ عادةً في مقتبل العمر. كما قد تكون هنالك أيضاً أعراض اكتئابية ووسواسية وأعراض رهاب اجتماعي كسمات إضافية وغالباً ما يبرز تجنب الموقف الرهابي بل أن بعض مرضى رهاب الخلاء يشعرون بالإنعزال والوحدة حيث أنهم يتجنبون المواقف مصدر الرهاب.[3]

بواسطة إدراك المريض للخطر، يجب تنشيط جهاز الاستجابة للطوارئ بالقدر الذي يجعل المريض يدرك وجه الخطر العضوي الحقيقي، عن طريق إعداد الفرد للعدوان أو الهروب (الكر والفر)، أو منعه من الحركة بشكل مفاجئ (إغماء، تجمد)، ولكن الاستجابة للطوارئ في حد ذاتها مصدر من مصادر الخطر. لأنها تولد في الجسم شعوراً بالاضطراب وخللاً إدراكياً (معرفياً) طارئاً، ولذا تعتبر سبباً في ظهور : سرعة ضربات القلب، والشعور بالدوار أو الضعف وإحساس بالزيف.
وعندما تنشط الاستجابة للطوارئ – كما في حالة الهلع – يزداد الخوف والقلق بشكل سريع ويتلاشي التفكير المنطقي، وتميل التجربة إلى زيادة الخوف والقلق، وتعرض المصاب لمزيد من الأعراض، وتنشأ حلقة مفرغة من التوقعات المخيفة والمرعبة.. حيث يلعب الإدراك المشوش للخطر، دوراً هاماً في هذه الحلقة إذ يميل المرضى إلى المبالغة في تقدير الخطر، كما تؤثر على الاستجابة الداخلية مثل الإحساسات التي تزود جهاز الاستجابة للطوارئ، وفي حالة الهلع تميل الإحساسات المرتبطة بالقلق، (كالدوار، سرعة ضربات القلب وصعوبة التنفس) بالإضافة إلى تغيرات عضوية وعاطفية أخرى، يصعب على المريض تفسيرها – تميل لأن تصبح هذه التفسيرات الخاطئة.
إن التعرف على سوء التفسيرات المأساوية للأعراض، هو الهدف الرئيسي من علاج اضطراب الهلع ورهاب الخلاء. ففي الجلسة الأولى يتم استخراج الإحساسات، الأفكار والصور، الانفعالات والميول التي تحدث بشكل نمطي خلال نوبة الهلع، ونقوم بتعريف المريض بفكرة : أن الأفكار والمعتقدات يمكن أن تسهم في أصابه المريض بنوبات الهلع، ونحاول تطبيع القلق بما يساعد المريض على أن ينظر إلى استجابات القلق كجزء من الاستجابة المعتادة للبدن، وكواجبٍ منزلي ٍ، يقوم المريض بعمل ملاحظات أخرى عن الأفكار والصور خلال نوبات القلق والهلع.
و تستخدم هذه البيانات لتحديد الأفكار الخاطئة التي يؤمن بها المريض بشأن بعض الأعراض الخاصة بالهلع ونقيم معتقدات الهلع والمخاوف مستخدمين استبياناً خاصاً بذلك، إذ تبدو المعتقدات متضمنة عدة موضوعات أساسية :

فبعد تحديد المعتقدات الأساسية، واستخراج درجة الإحساس بالخوف، يصبح الهدف هو إعداد نظرة بعيدة غير مأساوية لأعراض الخوف، ومن ثم تبدأ مساعدة المريض على اختبار صحة معتقداته المتعلقة بالخوف.
وفي الغالب فإن أول وسيلة يقع عليها الاختيار، هي أسلوب زيادة سرعة التنفس (بالإنجليزية: hyperventilation)‏، وتتضمن هذه الطريقة جعل المريض يتنفس بسرعة وعمق لمدة دقيقتين، مع ملاحظة أثر التنفس السريع، وتقدير وجه الشبه بينها وبين الإحساسات الناتجة عن نوبة الخوف، وإذا كان التشابه قوياً يوجه المريض إلى نتيجة مؤداها أن التنفس السريع يسهم في ظهور وزيادة حدة الأعراض لديك، وأن يتعلم أسلوب ضبط التنفس – أي التحكم في التنفس السريع.
وعندما يلاحظ المريض أن عملية بسيطة غير دوائية ولم يدخل فيها جهاز كهربائي أو إلكتروني، يمكن أن ينتج عنها إحساسات خوف، فإنه يميل لتصحيح إرجاع الأعراض إلى مآسي طبية أو نفسية لها أثارها السالبة والمؤذية وعندما يتلاشى الخوف وتقل أعراضه حدة، فيتم التركيز على ردود فعل المريض لمسببات القلق، الموجودة في البيئة المحيطة به، كالعلاقات الأسرية، علاقاته في العمل.

ماذا تعني كلمةagoraphobia
بالعربية .بأي معني تأتي .ما هو معناها بالعربية و كيف تلفظ في في مقالنا.
أيضا ما هو الاسم والفعل والمعاني الاخرى؟.
يمكنك معرفة أصل كلمة
agoraphobia ومكان استخدامها بالتفصيل

هل تريد تعلم اللغة الانجليزية من خلال التحدث مع مدرسين اجانب لغتهم الأم هي الانجليزية ؟ من أجل التجربة المجانية انشأ استمارة خاصة بك مباشرة


improvise

Choose the correct answer.
I come ….. Italy.

معنى كلمة agoraphobia

الذهاب المراكز التعليمية ليس شرطاً لتعلم اللغة الانجليزية

Clickivo قم بتنزيله على هاتفك الذكي مجانًا الآن ، وتعلم معنى الكلمات التي تتساءل عنها مجانًا!

Results: 72. Exact: 72. Elapsed time: 58 ms.

Word index: 1-300, 301-600, 601-900, More

Expression index: 1-400, 401-800, 801-1200, More

Phrase index: 1-400, 401-800, 801-1200, More

© 2013-2020 Reverso Technologies Inc. All rights reserved.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

وأعراض
الرهاب هو شعور الشخص بالذعر فى الأماكن
التي يكون من الصعب عليه الخروج منها سريعاً أو تنتابه
حالة من الارتباك للخروج منها، أو الهلع لعدم وجود شخص
بجانبه يقدم له يد العون.

ونظراً لهذه المخاوف، فإن الشخص المصاب برهاب الأماكن
العامة يتجنب الأماكن والمواقف التي تصيبه بأعراض
الخوف.
وغالباً على ما يصعب على الشخص الشعور بالأمان فى
الأماكن العامة، وخاصة فى الأماكن المزدحمة.
ومن بين هذه الأماكن والمواقف التي يخشى منها
الشخص:
– المصاعد.
– الأحداث الرياضية.
– الطوابير.
– الكباري.
– وسائل المواصلات العامة.
– القيادة.
– محال التسوق.
– الطائرات.ويصل الخوف (الرهاب) إلى أقصى درجاته عندما يلازم
الشخص المنزل ولا يخرج منه، لأنه بالنسبة له هو المكان
الوحيد الآمن.
علاج الخوف المرضى من الأماكن العامة يوجد فيه قدر
كبير من التحدي، لأنه يعتمد فى العادة على مقدرة الشخص
على التحكم فى مخاوفه. ويتمثل فى العلاج النفسي مع
أنواع من الأدوية تمكن الشخص من الابتعاد عن مخاوفه
والاستمتاع بحياته أكثر.

* أعراض الخوف من الأماكن العامة:
الرهاب هو خوف زائد عن الحد تجاه شىء محدد أو حالة أو
موقف، أو الخوف من أن ينتاب الشخص نوبات الهلع أثناء
تواجده فى هذه الأماكن.
ومن بين أعراض الخوف المرضى من الأماكن العامة أو
المفتوحة:
– الخوف من الوحدة.
– الخوف من التواجد فى الأماكن المزدحمة مثل محال
التسوق أو الاستاد الرياضي.
– الخوف من عدم القدرة على السيطرة على النفس فى
الأماكن العامة.
– الشعور بقلة الحيلة، وعدم القدرة على التصرف.
– عدم القدرة على ترك المنزل لفترات طويلة من الزمن.
– الخوف من التواجد فى الأماكن التي يصعب على الشخص
الخروج منها مثل المصاعد أو القطار أو الطائرة.
– الاعتماد المفرط على الآخرين.
– إحساس الشخص بجسده بأنه غير حقيقي.
بالإضافة إلى مزيد من العلامات الأخرى التي تتصل
بنوبات الذعر والهلع متضمنة على:
– الدوار.
– صعوبة فى التنفس.
– الإفراز المفرط للعرق.
المزيد عن العرق ..
سرعة خفقان القلب.
– احمرار الوجه.
– غثيان.
– ألم بالمعدة أو إسهال.
المزيد عن الإسهال ..
– ألم بالصدر.
– الشعور بفقدان السيطرة على النفس.
– صعوبة فى البلع.
المزيد عن عسر البلع ..

معنى كلمة agoraphobia

* الأسباب:
يعتقد العلماء أن الخوف المرضى من الأماكن العامة هو
أحد مضاعفات اضطرابات القلق التي تتميز بنوبات حادة من
الخوف التى بدون سبب واضح تعكس استجابة جسدية حادة، من
الممكن أن تصل إلى تعرض الشخص معها لأزمة قلبية وتوقف
عضلة القلب ومن ثَّم الوفاة.
المزيد عن الأزمة القلبية ..
ويحاول الشخص دائماً تجنب الأماكن التي تصيبه بالخوف
والتي يجد صعوبة فى الهروب منها مثل الاستاد الرياضي
المزدحم أو الطائرة.
ومع هذا الخوف المرضى يسعى الشخص جاهداً بألا يترك
منزله لإحساسه بأنه المكان الوحيد الآمن بالنسبة له،
وفى بعض الحالات يمكنه الذهاب إلى بعضاً من الأماكن
التي يخاف منها ويتغلب على مشاعر خوفه إذا كان فى
صحبته شخص يثق به.
من النادر ما يصاب الشخص برهاب الأماكن العامة أو
المفتوحة بعيداً عن إصابته باضطراب القلق، وإذا لم يكن
مصاباً به فإن العوامل المؤدية إلى رهاب الأماكن
العامة أو المفتوحة غير معروفة حتى الآن.

* عوامل الخطورة:
تبدأ أعراض الخوف المرضى من الأماكن العامة فى مرحلة
المراهقة وبداية البلوغ، لكنه من الممكن أن يصاب بها
الطفل الصغير أو الشخص الكبير الذين لا يقعون ضمن هذه
الفئة الأكثر إصابة بها.
المزيد عن البلوغ ..
الإناث أكثر عرضة للإصابة برهاب الأماكن العامة أكثر
من الذكور.
على الرغم من أن الأبحاث لم تتوصل إلى السبب الفعلي
الذي يقف وراء إصابة الشخص برهاب الأماكن العامة، إلا
أنه توجد العديد من العوامل التي تزيد من احتمالية
إصابة الإنسان به، ومن بين عوامل الخطورة هذه:
– إصابة الشخص باضطراب القلق.
– الضغوط، من التعرض للإساءة الجنسية أو الجسدية فى
مرحلة الطفولة.
– المعاناة من اضطراب إساءة شرب الكحوليات أو إدمان
المخدرات.
– ميل الشخص إلى العصبية والقلق.

* المضاعفات:
الخوف المرضى من الأماكن العامة يحد من أنشطة الإنسان
اليومية بقدر كبير. فى الحالات الحادة لا يستطيع الشخص
ترك النزل حيث يظل قابعاً لعدة سنوات بدون الخروج.
وقد لا يكون الشخص قادراً على الذهاب إلى المدرسة أو
العمل أو زيارة الأهل والأصدقاء .. كما يزداد الاعتماد
على الآخرين فى قضاء الإنسان لاحتياجاته.
الخوف المرضى من الأماكن العامة قد يؤدى إلى الإصابة
بالاكتئاب والقلق، وقد يتحول الشخص إلى إدمان
الكحوليات والمخدرات للهروب من الشعور بالخوف والذنب
وفقدان الأمل والوحدة والعزلة.المزيد عن الاكتئاب ..
المزيد عن إدمان الكحوليات ..

* الذهاب إلى الطبيب:
الخوف المرضى من الأماكن العامة قد يحد من تفاعل ��لشخص
مع الآخرين فى المجتمع الذي يعيش فيه ويحد من حضوره
للأحداث العامة أو المشاركة فى تفاصيل الحياة اليومية
الأخرى.
هناك البعض ممن ممن يعانون من هذا الاضطراب لديهم
أماكن يطلقون عليها “المناطق الآمنة” التي يذهبون
إليها بدون خوف بالغ، وخاصة إذا كان هناك أحد الشخص فى
صحبتهم من الأقارب أو الأصدقاء، ويمكنهم الذهاب إلى
آماكن أخرى بخلافها إلا أن مشاعر الخوف والرعب والقلق
تتملكهم من الداخل.
فالخوف المرضى هنا يجعل الشخص يشعر وكأنه حبيساً فى
السجن (منزله)، والأماكن التي يذهب إليها تقل واحدة
تلو الأخرى بمرور الوقت.
على الشخص ألا يجعل عالمه يضيق عليه يوماً بعد الآخر،
ولابد من الاتصال بالطبيب عند ملاحظة أعراض الخوف
المرضى من الأماكن العامة.
الشخص المصاب بالخوف المرضى من الأماكن العامة لا
يستطيع مغادرة المنزل والذهاب إلى عيادة الطبيب، فمن
الأفضل استدعائه له فى المنزل، مع تحضير النفس قبل
مجيئه على النحو التالى:أ- ما الذي يمكن أن يفعله الشخص المصاب بالخوف المرضى
من الأماكن العامة؟
– تدوين الأعراض، والفترة التي استمرت فيها.
– قائمة المعلومات الطبية، مثل وجود اضطرابات صحية،
نوعية الأدوية، مع ذكر تاريخ العائلة من الأمراض
النفسية.
– تدوين كافة المعلومات الشخصية للمريض من التعرض
للضغوط أو تغيير نمط حياته.
– تدوين قائمة الأدوية والفيتامينات والمكملات التي
يأخذها الشخص.
– الحرص على وجود أحد أفراد العائلة أو صديق.
– كتابة الأسئلة الهامة التي يرغب المريض فى سؤالها
للطبيب، والتالي هى الأسئلة الشائع تداولها .. مع عدم
التردد فى إضافة المزيد إليها إذا لم يكن هناك شيئاً
متضحاً أمام الشخص ويريد الاستفسار عنه:
1- هل الأعراض التي ظهرت هى أعراضا لرهاب الأماكن
العامة؟
2- هل توجد أسباب أخرى محتملة لهذه الأعراض؟
3- كيف سيتم التشخيص؟
4- كيف سيتم التعامل مع الاضطراب؟
5- ما هى الاختبارات المطلوب إجراؤها؟ وهل تحتاج أفراد
العائلة إلى إجراء اختبارات أيضا؟
6- ما هو العلاج الذي يوصف لمثل هذه الحالات؟
7- هل تحتاج الحالة إلى متابعة دورية؟
8- هل العلاج يساعد على تحسن أعراض الخوف بالتعرض
للمواقف والأحداث المثيرة له؟
9- هل من مضاعفات الخوف المرضى هنا الإصابة بحالات
نفسية وعصبية أخرى؟ب- ما الذي يتوقعه الشخص من الطبيب؟
سيقوم الطبيب بسؤالك عدداً من الأسئلة، لذلك لابد أن
يكون الشخص على استعداد للإجابة عليها من أجل التشخيص
السليم للحالة:
1- ما هى الأعراض التي ظهرت؟ ومتى كانت بدايتها؟
2- متى بدأت هذه الأعراض فى الظهور؟
3- هل ازدادت الأعراض سوءاً أم تحسنت؟ وما السبب؟
4- هل ظهرت الأعراض بشكل مؤقت أم مستمر؟
5- هل هناك تاريخ من الإصابة بأمراض نفسية أو عقلية
أخرى؟
6- هل يعانى أياً من أفراد العائلة من أعراض مشابهة؟
7- هل يعمل الشخص على تجنب المواقف أو الأماكن التي
تثير الخوف لديه؟
8- ما هى الأعراض التي تؤثر على الحياة وعلى الأشخاص
المحيطين به؟
9- هل تم علاج الشخص من اضطراب نفسي فى الماضي؟ وما هو
نوع العلاج الذي قدم له؟
10- هل فكر الشخص فى إيذاء النفس أو إيذاء الآخرين؟
11- هل يشرب الشخص الكحوليات أو يدمن المخدرات؟

* الاختبارات والتشخيص:تشخيص حالة الخوف المرضى من الأماكن العامة يكون بناءً
على الأعراض والعلامات التي تظهر على الشخص، ومن خلال
الحوار النفسي مع الطبيب. كما قد يخضع الشخص للاختبار
الجسدي لأن هناك بعضاً من أعراض اضطرابات القلق تتشابه
مع الأعراض الطبية الأخرى.
هناك معايير تسمى بـ”الدليل التشخيصي والإحصائي
للاضطرابات العقلية” التي أصدرتها “المؤسسة النفسية
الأمريكية”، التى بناءً عليها يتم تحديد إصابة الشخص
بالخوف المرضى من الأماكن العامة أو المفتوحة. ومن بين هذه المعايير:
– القلق عند التواجد فى الأماكن أو المواقف التي يكون
من الصعب أو ينتاب الشخص الارتباك للخروج منها، أو
عندما يظهر على الشخص أعراضاً من الهلع والرعب فى حالة
إحساسه بعدم وجود شخص يقدم له المساعدة.
– تجنب المواقف والأماكن التي تحفز على هذا الخوف، أو
الشعور بالقلق والاكتئاب عند التواجد فيها.
– كما سيقوم الطبيب بمحاولة تحديد نوع الخوف المرضى هل
هو خوف اجتماعي أو اضطراب الفزع (Panic disorder) لأن
أعراض هذه الاضطرابات تتشابه مع بعضها البعض.

* العلاج والعقاقير:
العلاج المقدم لحالة الخوف المرضى من الأماكن العامة
أو المفتوحة ما هو إلا مزيج من العلاج النفسي مع
الأدوية، التي تساهم فى تحسن الأعراض والحالة وتساهم
فى قدرة الشخص على التحكم فى نفسه.أ- الأدوية:
مضادات الاكتئاب والقلق من أكثر الأدوية شيوعاً فى
الاستخدام لعلاج حالة الخوف المرضى من الأماكن العامة
.. ويقوم الشخص بتجربة العديد من الأنواع حتى التوصل
إلى النوع الذي يشعر معه بالارتياح.
وعن مضادات القلق إذا تم أخذها بجرعات أكثر مما هو
موصوف وعلى فترات طويلة غير موصى بها من قبل الطبيب
تسبب نوعاً من الاعتماد عليها.
أما عن الآثار الجانبية لكلا من مضادات الاكتئاب
ومضادات القلق فتظهر معها أعراض شبيهة بأعراض اضطرابات
الفزع، لذا عندما يصفها الطبيب يعمل على زيادة جرعاتها
تدريجياً ثم إنقاصها تدريجياً عند قرب انتهاء العلاج.
وبعد مرور عام أو أكثر من أخذ الأدوية الموصوفة لعلاج
حالة الخوف المرضى فإن المريض سيشعر بتحسن بالغ.ب- العلاج النفسي:
ويتم إتباع العلاج المعرفي السلوكي الذي يتكون من
جزأين: الجزء الأول هو العلاج المعرفي وكما يتضح من
اسمه هو التعرف على مزيد من المعلومات عن المرض وكيفية
التحكم فيه، مع التعرف على المحفزات التي تزيد من
الأعراض سوءً، كما يتم التعرف على مهارات التعايش مع
الحالة بظهور بعض الأعراض من ضيق التنفس من خلال
ممارسة أساليب الاسترخاء المتنوعة.
أما الجزء السلوكي يتم تدريب الشخص على تغيير السلوك
غير المرغوب فيه من خلال المواجهة، حتى يشعر بالأمان
وعدم الخوف من الأماكن المثيرة لقلقه. وهنا يصطحب
المعالج الشخص إلى محال التسوق حيث الازدحام أو يرافقه
أثناء قيادة السيارة لكى يثبت له أن مخاوفه لا أساس
لها من الصحة.
أما إذا كانت هناك مشكلة فى ترك المنزل والذهاب إلى
عيادة الطبيب، فمن الممكن أن يقوم الطبيب بالزيارة
المنزلية فى بداية العلاج أو يتم التقابل فى المناطق
الآمنة بالنسبة لمريض الخوف بالتدريج حتى الذهاب إلى
عيادة الطبيب باصطحاب أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء.

* الطب البديل:
هناك زعم بأن المكملات العشبية والغذائية تعمل على
الحد من أعراض القلق، لابد من استشارة الطبيب المتخصص
قبل اللجوء لها.
المزيد عن العلاج بالأعشاب ..
على الرغم من توافر هذه المكملات فى الصيدليات، إلا
أنها تشكل مخاطر لبعض الأشخاص، فعلى سبيل المثال فإن
العلاج العشبي فلفل كاوة (Kava) الذي يعالج القلق ثبت
اتصاله بحدوث ضمور حاد فى
الكبد للعديد من الحالات
التي لجأت على استخدامه.
المزيد عن الطب البديل ..

* التعايش مع الحالة:
الحياة مع الخوف فى كافة تفاصيل الحياة يجعلها صعبة،
لذا لابد من اللجوء إلى علاج الحالة مع إتباع بعض
الخطوات الذاتية من جانب الشخص لتمكنه من التغلب على
الحالة ونجاح العلاج الطبي المقدم:ومن بين خطوات التكيف:
– محاولة عدم تجنب المواقف التي تبعث على الخوف، إنه
لمن الصعب ذهاب الشخص إلى الأماكن التي تحفزه على
الرعب .. لكنه يجب على الجانب الآخر محاولة الخروج من
عزلته فى المنزل والذهاب إلى الأماكن المختلفة مع
زيادة ارتيادها تدريجياً ولا مانع أن يكون ذلك فى صحبة
أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء.
– تعلم مهارات الهدوء مع حالات الخوف المرضى من
الأماكن العامة لا يفقد الشخص السيطرة على النفس،
وعليه لابد من استشارة الطبيب النفسي المتخصص لتعلم
مثل هذه المهارات التي تساعد الشخص على التحكم فى
النفس.
– التدريب على أساليب الاسترخاء المتنوعة، من التأمل
أو تخيل صورة ذهنية أو ممارسة اليوجا. لابد من تدريب
النفس فى الأوقات التي لا يشعر فيها الإنسان بالقلق
والخوف حتى يمكن تطبيقها فى المواقف التي تبعث على
الخوف وتظهر أعراض القلق معها.
المزيد عن أساليب الاسترخاء المتنوعة ..
– تجنب شرب الكحوليات أو إساءة استعمال العقاقير،
لأنها تزيد من أعراض اضطرابات القلق سوءً.
– الالتزام بجدول الأدوية كما هو موصوف من قبل الطبيب،
لن يلحظ الشخص أى تحسن فى الحالة إلا بعد مرور أسبوعين
من أخذ الدواء، وعليه ألا يتوقف عن أخذه إلا بعد
استشارة الطبيب .. هناك بعض الأدوية التي تسبب أعراض
الانسحاب.
– العناية الجيدة بالنفس من أخذ القدر الوافر من
الراحة، تناول النظام الغذائى لمتازن وممارسة النشاط
الرياضي بشكل يومي.

* الوقاية:
لا توجد طريقة بعينها تجنب الإنسان الإصابة بالخوف
المرضى من الأماكن العامة أو المفتوحة. لكن إذا بدأ
الخوف بشكل بسيط من بعض الأماكن لا يجب عليه الهروب من
هذه الأماكن أو المواقف التي يتعرض معها للخوف، وبدلاً
من ذلك مواجهتها بالذهاب إليها مع أحد الأصدقاء أو
الأهل قبل أن يتحول الخوف إلى نمط حاد.
إذا كان الشخص يعانى من اضطراب القلق الحاد، عليه
بتلقي العلاج الطبي لأن الخوف المرضى هو أحد مضاعفات
اضطرابات القلق أو الفزع .. وحتى لا تتطور الحالة وتصل
إلى الخوف المرضى.
لابد من الاستشارة الطبية النفسية المتخصصة بجانب
الأدوية، والالتزام بالخطة العلاجية بأكملها حتى لا
تزداد أعراض الخوف المرضى سوءً ��مرور الوقت.

* أنواع المخاوف المرضية الأخرى:
فوبيا الماء
هناك البعض من الأشخاص التي برؤيتها للماء يساورها
وجود خطر ما قد تتعرض له وهذا بخلاف عدم معرفة الشخص
بالسباحة، لا أحد منا لا يخشى الماء بقدر ما، لكن
عندما تنحرف أعراض الخوف عن ما هو طبيعي فهذا معناه
التأثير على جودة حياة الشخص
.. المزيد
فوبيا
الالتزام
فوبيا الالتزام هي تلك المخاوف غير الواقعية التي
تنتاب شخص ما من أن يقوم بالوفاء بوعد أو عهد أخذه على
عاتقه تجاه طرف أو أطراف آخرين، ولا تتوافر لديه
المقدرة على تنفيذه
.. المزيد فوبيا الوحدة
الخوف من الوحدة
هو ليس بالفوبيا التي تنطبق على
الإنسان الذي يعيش وحيداً بدون عائلة أسرية، لكن خوفه
هذا يمتد إلى ما هو أعم وأشمل من ذلك
.. المزيد





Please Use Microsoft internet explorer to view this frame.

 شارك برأيك في

تابعنا من خلال

يبدأ اضطراب القلق -المعروف باسم رهاب الخلاء (Agoraphobia)- بنوبة هلع نتيجة البعد عن المنزل، وتظهر فيه أعراض أخرى مثل تسارع ضربات القلب وصعوبة التنفس والدوار.

وفي رهاب الخلاء يشعر المصاب بخوف غير طبيعي أو مبرر من الأماكن المفتوحة، وغالبا ما يشعر بأن غير قادر على تلبية الطلبات الملقاة على عاتقه وهو خارج المنزل، لذلك يخاف المصابون به من الذهاب إلى الأماكن التي قد ينتابهم فيها الهلع.

وتتسبب الأماكن العامة المفتوحة -مثل الجسور ومراكز التسوق الكبرى ودور العرض أو الحافلات- في توترهم، لأنهم يخشون المواقف المحرجة أو عدم القدرة على الهروب  بسرعة في حال حدوث شيء ما.

ويقول الخبراء إنه بدلا من تجنب هذه الأماكن ببساطة، ويجب عليهم استشارة أخصائي أو معالج نفسي للحصول على علاج في أقرب وقت ممكن، ويشمل العلاج استشارة نفسية وأدوية.

قد يكون من الطبيعي أن تشعر بالتوتر إذا طلب منك إلقاء كلمة بين زملائك بالعمل أو تعرفت إلى شخص “مهم” لأول مرة، ولكن الرهاب الاجتماعي يتجاوز ذلك، فهو حالة يومية يعيشها الشخص لحظة بلحظة ويشعر فيها بالقلق والخوف والارتباك.

معنى كلمة agoraphobia

ينتاب الكثير من الأشخاص شعور بالخوف والفزع من ركوب الطائرة، وتوضح أخصائية العلاج النفسي دارينا أوغابفيل أن هذا الخوف المعروف باسم “رهاب الطيران” يظهر في أشكال متعددة كالشعور مثلا بصعوبة في التحدث، وتعرق اليدين، مرورا بقصر التنفس، ووصولا إلى الإصابة بنوبات الفزع.

اكتشف علماء ألمان أن من يعاني رهابا تجاه بعض الأمور -كالعناكب أو الفئران مثلا- يغير من طريقة رؤيته وملاحظته لها مقارنة بأقرانه الذين لا يعانون الرهاب، تطبيقا للمقولة الشهيرة “من يخف العفريت يره”.

يعتبر الرهاب الاجتماعي من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعا، إذ يصل معدل انتشاره إلى 13% من الناس، وغالبا ما يعتقد الناس أن هذا خجل وليس له علاج وعلى الإنسان التعايش معه أو التغلب عليه بمفرده، وهو أكثر شيوعا بين الذكور من الإناث.

معنى كلمة agoraphobia
معنى كلمة agoraphobia
0

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *