دسته‌ها
لغت

ما معنى كلمة الخواجة

خواص دارویی و گیاهی

ما معنى كلمة الخواجة
ما معنى كلمة الخواجة

Copy Right By 2016 – 1395

خواجة (الجمع: خواجات) كلمة فارسية تأتي بمعنى سيد أو استاذ أو معلم.[1]

«خواجة»، كما جاء رسمها في المصادر العربية والفارسية، كلمة فارسية لها عدة معان متقاربة منها: المتقدم في السن، والرئيس، والعزيز، والمعظم، والغني، والحاكم، كما في قاموس لغات برهان قاطع. ينطقها الإيرانيون «خاجه».[2]

ومنها كلمة «خوجة» التركية بمعنى «أستاذ» وقد تطلق للتكريم «خوجة أفندي»، وفي زمن الدولة العثمانية كانت تستخدم بمعنى السيد لغير المسلم.[3] وفي العامية السورية تستعمل بحذف الواو «خجه» بمعنى معلمة الأطفال وبالعامية المصرية بمعنى «مدرس»، وذكر أحمد أمين أن للكلمة دلالة أخرى في اللسان المصري حيث أنها تشير إلى «أوروبي يلبس بدلة وبرنيطة».[4] ولها معنى مشابه في بلاد الخليج.[5] في العامية المصرية الحديثة، تعني الأجنبي، خصوصا ذو الأصول الأوروبية.[6]


الثقافة و الأدب
تعليقات المستخدمين

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الأخبارية؟

الرجاء إدخال بريد إلكتروني صحيح

“خواجة” كلمة تتردد في العديد من البلدان العربية، ويختلف معناها من دولة لأخرى. وهنا تطرح الأسئلة نفسها: ما هو مصدر هذه الكلمة؟ وكيف بدأ استخدامها؟ وما هي قيمتها الاجتماعية؟

يعكس تعريف الكلمة في القواميس، كقاموس المعاني الفوري على سبيل المثال، الفهم السائد للكلمة، وهو أن كلمة خواجة لقب يطلق على الرجل الغربي أو الأجنبي عادة، وجمعها خواجات.

للكلمة مرادفات في لغات عديدة، ومن المثير أن معناها متقارب في هذه الثقافات، فهي: خواجه في الفارسية، ومعناها في الأصل السيد، والمحترم، والواو التي تقع بين الخاء والألف لا تلفظ، ويسمونها الواو المعدولة. فهي تكتب، ولكن الكلمة تلفظ “خاجه”، كما أنها تستخدم في اللغة التركية، والبنغالية، والبوسنية، وىلألبانية، والصربية، والرومانية.

لكن العرب تصرفوا بتعريب اللفظة؛ فقالوا: خاجة، وخاجا، وخَوآجه، وخُجا، وخوجة. وتحوَّل المعنى إلى معلم الصنعة، ومعلم الكتّاب، ومربي الأبناء، والأستاذ. ثم صار المعنى: “الخصيّ”، حين صار الخواجه مربياً لأبناء الملوك والأمراء وبناتهم، فكان الخصي ممارسة مرتبطة بهذه المهنة لحماية أولادهم الخلفاء.

ما معنى كلمة الخواجة

جاستون ماسبيرو

كانت مصر قد عرفت في عهد أسرة محمد علي في القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين انفتاحاً على العالم أتاح لكثير من الأجانب القدوم إلى مصر للعيش و العمل.

وقد ظلت أسماء الكثيرين من هؤلاء الخواجات محفورة طويلاً في ذاكرة وتاريخ المصريين إما بسبب الأدوار المحورية التي لعبوها أو بسبب ارتباطهم بأماكن معروفة في القاهرة وغيرها من المدن المصرية.

ومن هؤلاء الخواجات اللبنانيان سليم وبشارة تقلا اللذان أصدرا صحيفة الأهرام، والعالم الفرنسي خواجة جاستون ماسبيرو الذي يعد واحداً من أشهر علماء المصريات في عصره، وتولى منصب مدير مصلحة الآثار المصرية وأمين المتحف المصري عام 1881، وكذلك المهندس ورجل الأعمال البلجيكي البارون “الخواجة” إمبان الذي عمل على إنشاء مدينة جديدة قرب القاهرة تعرف باسم “مصر الجديدة” أو “هليوبوليس”.

جاكومو جروبي

وهناك أيضا صانع الحلويات السويسري الخواجة جاكومو جروبي الذي ينسب إليه مقهى جروبي الشهير الذي أسسه في أواخر القرن التاسع عشر ليصبح سريعاً أشهر مقهى في منطقة وسط البلد بالقاهرة، ومورينيو شيكوريل عميد عائلة شيكرويل اليهودية الإيطالية من إزمير في تركيا إلى مصر حيث أسس محلات شيكوريل التي باتت من أشهر المحلات التجارية الراقية في مصر وكان من أبرز زبائنه أفراد العائلة. والخواجة اليهودي رفائيل سوارس صاحب شركة نقل الركاب. وغيرهم كثيرون. 

كما حملت العديد من الأحياء في المدن المصرية أسماء خواجات وخاصة الإسكندرية حيث ينسب حي لوران للخواجة إدوارد لوران الذي كان صاحب شركة دخان في القرن التاسع عشر، فيما ينسب حي زيزينيا للكونت اليوناني الخواجة زيزينيا أما حي سموحة فينسب للخواجة اليهودي جوزيف سموحة وكان تاجر أقمشة.

تعرّفوا على تاريخ مصر عبر ألقاب حكّامها

من بينها “الحمار” و”قيصر الروم” و”بلحة”… أغرب ألقاب الحكام العرب والمسلمين

من الـ”بيك” والـ”باشا” إلى ملك “اللايكات”… هكذا تغيرت صورة المثقف العربي

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الأخبارية؟

الرجاء إدخال بريد إلكتروني صحيح

الرجاء التأكد من البريد الإلكتروني

يمكنك تعديل هذا الإعداد في أي وقت لاحق.


جذر [خوج]

” خُوجَانُ – بالضّمّ – قَصَبةٌ أَسْتُوَاءَ ” مِن نواحي نَيْسَابُورَ وقد سبق ضبط أَستواءَ في أ س ت والقَصبة بمعنى القَلْعَة الحَصِينةِ التي يَتّخِذهَا الأُمَرَاءُ لأَنفسهم وجُنُودِهم الذين يُحَاصِرُونَ بهم البلادَ وتُطْلَق على الكُورَةِ . وأَهْلُها يقولون : خُوشَان : بالشين . ” منها أَبو عَمْرٍو : أَحمدُ الفَرَّانِيُّ شيخُ الحَنَفيَّةِ ” بنَيسابور إِلى فَرَّانَ بنِ بَلِىّ عن الهَيْثم بن كُلَيْب وأَبي العَبّاس الأَصمّ القاضي أَبو العَلاءِ ” صَاعِدُ بنُ مُحَمَّدِ : بنِ أَحمدَ بنِ عبدِ اللهِ ” الأَسْتُوَائِيّ الخُوجَانِيَّانِ ” الأَخيرُ وَلِىَ قضاءَ نَيْسَابُور ودَام ذلك في أَولاده وتُوُفِّيَ بها سنة 432 . وزاد في المراصد : خَوَجَّانُ أَيضاً قَريتان بمَرْوَ إِلاّ أَنّ إِحداهما يقول فيها أَهلها بتشديد الجيم أَي مع فتح الخَاءِ والواو منها أَبو الحارث أَسد بن محمد بن عيسى عن ابن المُقْرِى


ن ز ر : النَّزْرُ القليل التافه وبابه ظرف وعطاء مَنْزُورٌ أي قليل

ما معنى كلمة الخواجة

+ المزيد

ن ز ر : النَّزْرُ القليل التافه وبابه ظرف وعطاء مَنْزُورٌ أي قليل

+ المزيد


1


2


3


4


5

2012-2021 جميع الحقوق محفوظة لموقع معاجم – يمكن الاقتباس الفردي بشرط ذكر المصدر و وضع رابط اليه


Back to top

صفات حامل اسم خَواجهThe meaning of the name KHAOAGHصور لأسم خَواجهزخرفة اسم KHAOAGH خَواجهحكم التسمية بـ خَواجه شرعاًمشاهير يحملون اسم خَواجهمعنى اسم خَواجهأسماء فارسي

ما معنى اسمي خَواجه ؟ oQ,h[i ? what the meaning of KHAOAGH معاني كلمة خَواجه قاموس الأسماء و المعاني و الكلمات .

هل تحب معرفة اسامي أكثر مشابهة للاسم: خَواجه ؟ خديجة , خديجه , خدوج , جوخَه جي , خدوجة , خوجلي , خَديجة , خاشِقْجي , خَواجه , خديج , خفاجة , خزرج , خَفاجة , خليجة , خليج , خزرجي , خُوجَة , خَدُّوج , خداج , جوخَدار , خُجا , خزامىنجد , خاجيك , خانْجي , خارجة , بَشْخَنْجي , خدائج , خيدوج , .

ما معنى كلمة الخواجة
ما معنى كلمة الخواجة
0

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *