دسته‌ها
لغت

معنى كلمة غرفة شاغرة

خواص دارویی و گیاهی

معنى كلمة غرفة شاغرة
معنى كلمة غرفة شاغرة

Copy Right By 2016 – 1395


جذر [(غرف),(شغر)]

ن ز ر : النَّزْرُ القليل التافه وبابه ظرف وعطاء مَنْزُورٌ أي قليل

+ المزيد

ن ز ر : النَّزْرُ القليل التافه وبابه ظرف وعطاء مَنْزُورٌ أي قليل

+ المزيد

معنى كلمة غرفة شاغرة


1


2


3


4


5

2012-2021 جميع الحقوق محفوظة لموقع معاجم – يمكن الاقتباس الفردي بشرط ذكر المصدر و وضع رابط اليه


Back to top


جذر [(غرف),(شغر)]

الغَرْفُ بالفَتْح ويُحَرَّكُ وهذه نَقَلَها أَبو حَنيفَةَ والجَوْهرِيُّ عن يَعْقُوب : شَجَرٌ يُدْبغُ بهِ فإِذا يَبِسَ فهو الثُّمامُ وقال أَبو عُبَيْدٍ : هو الغَرْفُ والغَلْفُ وقال أَبو حَنِيفَةَ : الغَرْفُ والغَلْفُ وقال أَبو حَنِيفَةَ : الغَرْفُ : شَجَرٌ يُعْمَلُ منه القِسِيُّ ولا يَدْبُغُ به أَحدٌ وقال القَزّازُ : يَجوزُ أَنْ يُدْبَغَ بوَرَقهِ وإِنْ كانَت القِسِيُّ تُعْمَلُ من عِيدانِه وحكَى أَبو مُحَمّدٍ عن الأَصْمَعِيِّ أَنَّ الغَرْفَ يُدْبَغُ بوَرَقِه ولا يُدْبَغُ بعِيدانِه وشاهِدُ الفتح قولُ عَبْدَةَ بنِ الطّبيب العَبْشَمِيُّ :

وما يَزالُ لها شَأْوٌ يُوَقِّرُه … مُحَرَّفٌ من سُيُورِ الغَرْفِ مَجْدُولُ وشاهِدُ التَّحْرِيكِ قولُ أَبِي خِراشِ الهُذَلِيِّ :

أَمْسَى سُقامٌ خَلاءً لا أَنِيسَ بِهِ … إِلا السِّباعُ ومَر الرِّيحِ بالغَرَفِ
معنى كلمة غرفة شاغرة

سُقام : اسمُ وادٍ ويُرْوى : غيرُ السِّباع . وسِقاءٌ غَرْفِيٌّ : دُبِغَ بهِ أَي بالغَرْف وكذلكَ مزادَةٌ غَرْفِيَّةٌ قال عُمَرُ بن لَجَأ :


” تَهْمِزُه الكَفُّ على انْطِوائِها

” هَمْزَ شَعِيبِ الغَرْفِ مِنْ عَزْلائِها يعني مَزادَةً دُبِغَتْ بالغَرْفِ وقالَ الباهِلِيُّ : الغَرْفُ : جُلُودٌ ليست بقَرَظِيَّةٍ تُدْبَغُ بهَجَرَ وهو أَنْ يُؤْخَذَ لَها هُدْبُ الأَرْطَى فيوُضَعَ في مِنْحاز ويُدَقَّ ثم يُطْرَحَ عليه التَّمْرُ فتَخْرُجَ له رائِحَةٌ خَمِرَة ثم يُغْرَفَ لكُلِّ جِلْدٍ مِقْدارٌ ثم يُدْبَغَ به فذلِكَ الذي يُغْرَفُ يُقال له : الغَرْفُ وكلُّ مِقْدارِ جِلدٍ من ذلِكَ النَّفِيعِ فهو الغَرْفُ واحِدُه وجَمْعُه سَواءٌ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : والغَرْفُ الذي تُدْبَغُ به الجُلودُ مَعْروفٌ ومِنْ شَجَرِ البادِيَةِ قالَ : وقَدْ رَأَيْتُه . قال : والَّذِي عِنْدِ أَنَّ الجُلُودَ الغَرْفِيَّةَ منسوبةٌ إِلى الغَرْفِ الشَّجَرِ لا إِلى ما يُغْرَفُ وقالَ الأَصْمَعِيّ : الغَرْفُ بإِسْكانِ الراءِ : جُلودٌ يُؤْتَى بها من البَحْرَيْنِ وقالَ أَبُو خَيْرَةَ : الغَرْفِيَّةُ يَمانِيّةٌ وبَحْرانِيّةٌ وقالَ ذُو الرُّمَّةِ :

وَفْراءَ غَرْفيَّةٍ أَثْأَى خَوارِزُها … مُشَلْشِلٌ ضَيَّعَتْهُ بَيْنَها الكُتَبُ يَعْني مَزادَةً دُبغَتْ بالغَرْفِ وقال أَبو حَنيفَةَ : مَزادَةٌ غَرْفيَّةٌ وقِرْبَةٌ غَرْفيَّةٌ وأَنشد الأَصْمَعيُّ :


” كأَنَّ خُضْرَ الغَرَفيّاتِ الوُسُعْ

” نِيطَتْ بأَحْقِي مُجْرئشّاتِ هُمُعْ وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : الغَرَفُ بالتّحريك : الثُّمامُ بعَيْنه لا يُدْبَغُ به قالَ الأزْهَريُّ : وهذا الَّذي قالَه ابنُ الأعْرابيِّ صَحيحٌ وقالَ أَبو حَنيفَةَ : إِذا جَفَّ الغَرَفُ فمَضَغْتَه شَبَّهْتَ رائحتَه برائحة الكافُورِ . أَو هو الثُّمامُ ما دامَ أَخْضَرَ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيِّ لجَريرٍ :

يا حَبَّذا الخَرْجُ بين الدامِ فالأُدَمَى … فالرِّمْثُ من بُرْقَة الرَّوْحانِ فالغَرفُ وقال أَبو عُبَيْدَةَ : الثُّمامُ أَنواعٌ منه الغَرْفُ وهو شَبِيهٌ بالأَسَلِ وتُتَّخَذُ منه المَكانِسُ ويُظَلَّلُ به المَزادُ فيُبَرِّدُ الماءَ . وقال أَبو سَعِيدٍ السُّكَّريُّ : الشَّثُّ والطُّبّاقُ كَرُمّان والبَشَمُ مَحَرَّكَةً والعَفارُ كسَحابٍ والعُتْمُ بالضمِّ والصَّوْمُ والحَبَجُ بالتَّحْريك في الأَخير والشَّدْنُ بالفَتْح والحَيْهَلُ كفَيْعَلٍ والهَيْشَرُ كحَيْدَرٍ والضِّرْمُ بالكسرِ كُلُّ هؤلاءِ يُدْعَى الغَرَفَ والواحدَةُ غَرَفَةٌ . والغَرَفُ أَيضاً : وَرَقُ الشَّجَرِ الذي يُدْبَغُ به . وغَرَفَه أَي الشيءَ غَرْفاً : إِذا قَطَعه . وقال الأَصْمَعيُّ : غَرَفَ ناصِيَتَه أَي الفَرَس : أَي جَزَّها وقَطَعَها والمَرَّةُ منه غُرْفَةٌ . وفي الحديث : نَهَى رَسُولُ الله صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ عن الغارِفَةِ وهي أَي : الغارفَة إِمّا فاعلَةٌ بمَعْنَى مَفْعُولَةِ كعيشَةٍ راضيَةٍ وهي : التي تَقْطَعُها المَرْأَةُ وتُسيَوِّيها مُطَرَّزَةً على وَسَط جَبِينِها نَقَلَهُ الأَزْهَريُّ وإِمّا مَصْدَرٌ بمَعْنَى الغَرْف كاللاغيَة والثّاغِيَة والرَّاغِيَة وقال الأزْهَريُّ : والغارفَةُ في الحَديث : اسمٌ من الغَرْفَةِ وجاء على فاعلَةِ كقولهم : سَمعْتُ رَاغيَةَ الإِبل وكقَوْل الله تعالى : ” لا تَسْمَعُ فيهَا لاغِيَةً ” أَي لَغْواً ومَعْنَى الغارِفَة غَرْفُ النّاصيَة مُطَرَّزَةً على الجَبِين وقالَ الخَطّابيُّ : يُريدُ بالغارفَة التي تَجُزُّ ناصيَتَها عندَ المُصِيبَة وغَرَف شَعْرَه : إِذا جَزَّهُ . وناقَةٌ غارفَةٌ سَريعَةُ السَّير سُمِّيَتْ لأَنّها ذاتُ غَرْف أَي قَطْعٍ وإِبلٌ غَوارفُ : جمعُ غارفَةِ . ويُقال : خَيْلٌ مَغارِفُ كأَنّها تَغْرِفُ الجَرْيَ غَرْفاً . وفارسٌ مِغْرَفٌ كمِنْبَرٍ قالَ مُزاحمٌ العُقَيْليّ :

جَوادٌ إِذ حَوْضُ النَّدَ شَمَّرَتْ لَهُ … بأَيْدِي اللَّهاميمِ الطِّوالِ المَغارفُوغَرَفَ الماءَ بيده يَغْرِفُه بالكَسْر ويَغْرُفُه بالضَّمِّ غَرْفاً واقْتَصَر الجَماعةُ على الكَسْر في المُضارع فقط : أَخَذَه بيَدِه كاغْتَرَفَه واغْتَرَفَ منْهُ . والغَرْفَةُ بالفتحِ للمَرَّة الواحِدَةِ منه . والغِرْفَةُ بالكَسْر : هيْئَةُ الغَرْفِ . والغِرْفَةُ : النَّعْلُ بلُغَة أَسَد ج : غِرَفٌ كعِنَبِ . والغُرْفَةُ بالضمِّ : اسمٌ للمفعُولِ منه كالغُرافَةِ كثُمامَةِ قال الجوهري : لأَنَّكَ ما لَمْ تَغْرِفْه لا تُسَمِّيه غُرْفَةً وقَرَأَ ابنُ كَثيرٍ وأَبو جَعْفَرٍ ونافعٌ وأَبو عَمْرٍو ” إِلاّ من اغْتَرَفَ غَرْفَةً ” بالفتحِ والباقُونَ بالضمِّ و قال الكسائيُّ : لو كانَ مَوْضِعُ اغْتَرَفَ غَرَفَ اخْتَرْتُ الفَتْحَ لأَنَّه يُخَرَّجُ على فَعْلَةِ ولمّا كان اغْتَرَفَ لم يُخَرَّجْ على فَعْلَة . وروي عن يُونُسَ أَنَّه قال : غَرْفَةٌ وغُرْفَةٌ عَرَبيّتان غَرَفْتُ غَرْفَةً وفي القِدْر غُرْفَةٌ وحَسَوْتُ حَسْوَةً وفي الإناءِ حُسْوَةٌ . والغِرافُ كنِطاف جمع نُطْفَةٍ جَمْعُها أَي جَمْعُ الغُرْفَةِ بالضمِّ . والغِرافُ : مِكْيالٌ ضَخْمٌ مثل الجِراف وهو القَنْقَلُ نَقَله الجَوْهَريُّ والمِغْرَفَةُ كمِكْنَسَةٍ : ما يُغْرَفُ به والجمعُ المَغارفُ . وغَرِفَت الإِبلُ كفَرِحَ تَغْرَفُ غَرَفاً بالتَّحْريك : إِذا اشْتَكَتْ بُطُونَها من أَكْلِ الغَرَف وأَخْصَرُ منه عبارَةُ الجَوْهَرِيّ : إِذا اشْتَكَتْ عَنْ أَكْلِ الغَرَفِ والغَرِيفُ كأَميرٍ : القَصْباءُ والحَلْفاءُ نَقَله أَبو حَنيفَةَ قالَ الأَعْشَى :

كَبَرْ دِيَّةِ الغِيلِ وسطَ الغَريف … إِذا ما أَتَى الماءُ منها السَّرِيرَا ويُرْوَى السَّديرَا هذا هو الصَّواب في إِنْشادِه وما أَنشَدَه الجوهريُّ فإِنّه مُخْتَلٌّ نَبَّه عليه ابنُ بَرِّيٌّ والصّاغانيُّ . وقالَ أَبُو حَنِيفَةَ : الغَرِيفُ : هو الغَيْقَةُ أَيضاً قال أَبُو كَبيرٍ الهُذَليُّ :

يَأْوي إِلى عُظْم الغَرِيفِ ونَبْلُه … كَسَوامِ دَبْرِ الخَشْرَمِ المُتَثَوِّرِ وقال آخرُ :

لمّا رَأَيْتُ أَبا عَمْرٍو رَزَمْتُ له … مِنِّي كما رَزَمَ العَيّارُ في الغُرُفِ والغَرِيفُ في بيت الأعشى الماء في الأجمة نقله الليث وأبطل الأزهري

والغَرِيفُ : سَيْفُ زَيْدِ بنِ حارثَةَ الكَلْبيِّ رضي الله عنهُ وفيه يَقول :

سَيْفِي الغَرِيفُ وفَوْقَ جلْدِيَ نَثْرَةٌ … من صُنْعِ داودٍ لها أَزْرارُ

أَنْفِي به مَنْ رامَ منْهُمْ فُرْقَةً … وبمِثْلِه قَدْ تُدْرَكُ الأَوْتارُ والغَرِيفُ : الشَّجَرُ الكَثيرُ المُلْتَفُّ من أَيِّ شَجَرٍ كانَ نَقَلَه الجَوْهَريُّ وبه فُسِّرَ قَوْلُ الأَعْشَى كالغَريفَة بالهاءِ عن ابن سيدَه . أَو الأَجَمَةُ من البَرْدىِّ والحَلْفاءِ والقَصَب قال أَبو حَنيفَةَ : وقد يَكُونُ من الضّالِ والسَّلَمِ وبه فُسِّرَ قولُ أَبِي كَبيرٍ الهُذَليِّ السّابقُ . وغَرِيف : عابدٌ يَمانيٌّ غَيْرُ مَنْسُوبِ حَكَى عنه عَليُّ بن بَكارٍ . والغَرِيفُ بنُ الدَّيْلَميِّ : تابعيٌّ عن واثلَةَ بن الأَسْقَعِ هكذا ذَكَرَه الحافِظُ في التَّبْصير وقَرَأْتُ في كتاب الثِّقاتِ لابنِ حبّان ما نصُّه : الغَريفُ ابنُ عَيّاشٍ من أهْل الشّامِ يَرْوِي عن فَيْرُوزَ الدَّيْلَميِّ وله صُحْبَةٌ رَوَى عنه إِبْراهيمُ بنُ أَبي عَبْلَةَ انتهى فتَأَمَّل ذلك . والغَرِيفَةُ بهاءِ : النَّعْلُ بلُغَة بني أَسَد قاله الجَوْهَريُّ قال شَمِرٌ : وطَيِّئٌ تَقُولُ ذلك . أو الغَريفَةُ : النَّعْلُ الخَلَقُ قاله اللِّحْيانيُّ وبه فُسِّر قولُ الطِّرِمّاحِ يَذْكُرُ مِشْفَرَ البَعير :

خَرِيعَ النَّعْوِ مُضطَّرِبَ النَّواحِي … كأَخْلاقِ الغَرٍيفَةِ ذِي غُضُونِ قال الصاغانيُّ : كذا وقع في النُّسَخِ ذي غُضُون والرِّواية : ذا غُضًون منصوبٌ بما قبلَه وهو قوله :

تُمِرُّ على الوِراك إِذا المَطايَا … تَقايَسَت النِّجادَ من الوجِينِوقيلَ : الغَرٍيفَةُ في شعر الطِّرمّاحِ : جلْدَةٌ من أَدَمٍ نَحْوُ شَبْرٍ فارغةٌ مرتَّبَةٌ في أَسْفَلِ قِرابِ السَّيْفِ تَذَبْذَبُ وتَكُونُ مُفَرَّضَةً مُزَيَّنَةً وإِنما جَعَلها خَلَقاً لنُعُومَتها . والغرْيَفً كحِذْيَمٍ : شَجَرٌ خَوّارٌ مثلُ الغَرَب قاله أَبو نَصْرٍ . أَو البَرْديُّ نقله أَبو حَنيفَةَ وبهما فُسِّرَ قَوْلُ حاتمٍ في صفَة نَخْلٍ :

رِواءٌ يَسيلُ الماءُ تحتَ أُصولِه … يَميلُ به غَيْلٌ بأَدْناهُ غِرْيفُ وقالَ أُحَيْحَةُ بنُ الجُلاحِ :

يَزْخَرُ في حافاته مُغْدِقٌ … بحافَتَيْه الشُّوعُ والغِرْيفُ والغِرْيفُ : جَبلٌ لبَني نُمَيْرٍ قال الخَطَفَى جَدُّ جَريرٍ :


” كَلَّفَنِي فَلْبِىَ ما قَدْ كَلَّفَا

” هوازِنِيّات حَلَلْ َ غِرْيَفَا وغِرْيَفَةُ بهاءٍ : ماءٌ عنْدَ غِرْيفِ المذكور في واد يُقالُ له : التَّسْريرُ . وعَمُودُ غِرْيَفَةَ : أَرْضٌ بالحِمَى لغَنِيٍّ بن أَعْصُرَ كذا في العُباب والمُعْجَمِ . والغُرْفَةُ بالضَّمِّ : العُلِّيَّةُ ج : غُرُفاتٌ بضمَّتَيْن وغُرَفاتٌ بفَتْحٍ الرّاءِ وغُرْفاتٌ بسُكُونها وغُرَفٌ كصُرَدٍ . والغُرْفَةُ أَيْضاً : الخُصْلَةُ من الشَّعْر . والغُرْفَةُ أَيضاً : الحَبْلُ المَعْقُودُ بأَنْشُوطَةٍ يُعَلَّقُ في عُنُق البَعير . وقَوْلُ لَبيدِ رضي الله عنه :

سَوَّى فأَغْلَقَ دُونَ غُرْفَةِ عَرْشِهِ … سَبْعاً طِباقاً فَوْقَ فَرْعِ المَنْقَلِكما في الصِّحاحِ وفي المُحْكَمِ فوْقَ فَرْعِ المَعْقِل قال : ويُرْوَى المَنْقَل وهو ظَهْرُ الجَبل يَعْني به السَّماء السّابعَة قال ابنُ بَرِّيّ : الَّذي في شِعْره : دُونَ عِزَّة عَرْشه والمَنْقَلُ : الطَّريقُ في الجَبل . وبالتَّحْريك : غَرَفَةُ بنُ الحارث الكِنْديُّ الصحابيُّ رضيَ الله عنه كُنْيَتُه أَبو الحارث سكَن مِصْرَ وهو مُقلٌّ له في سُنَن أَبي دَاود قالَ الحافِظُ : وذَكَره ابنُ حبّان في الحَرْفَيْن أَي العَيْن المُهْمَلَة والمُعْجَمَة . قلتُ : وفاته : غَرَفَةُ الأَزْدِيُّ من أَصحاب الصُّفَّة استَدْرَكُه ابنُ الدَّبّاغ وله حَديُثٌ واختُلفَ في سِنان بنِ غَرَفَةَ الصَّحابيِّ فقيلَ : بالمعجمة ومثلُه في كتاب الصَّحابيِّ فقيلَ : بالمعجمة ومثلهُ في كتاب الصحابة للطَّبَراني والباوَرْديّ وابن السَّكَن وابن مَنْدَه وغيرهم قالَ الحافظُ : ورَأَيْتُه أَنا في أَكثر الرِّواياتِ بالمُعْجَمة وكذا ضبَطَهُ ابنُ فَتْحُون عن ابن مُفَرِّجٍ في كتاب ابن السَّكن قالَ : وكذا هو في كتاب الباوَرْدِيّ وتَرَدَّدَ فيه ابنُ الأَثير وقالَ ابنُ فَتْحُون : ورأَيتُه أَيضاً في نسخةِ من كتاب ابن السَّكَن بكسر العَيْنِ المهملة وسكون الراء بعدها قاف . وبِئَرٌ غَرُوفٌ : يُغْتَرَفُ ماؤُها باليَد نقله الصاغانيُّ وصاحبُ اللِّسان . وغَرْبٌ غَرُوفٌ وغَرِيفٌ : كَبيرٌ أَو كَثيرُ الأَخْذِ للماءِ قاله اللَّيْثُ ويُقال : دَلْوٌ غَرِيفَةٌ . والغَرّافُ كشَدّادٍ : نَهَرٌ كَبيرٌ بينَ واسطَ والبَصْرَةِ عليه كُورَةٌ كَبيرَةٌ لها قُرًى كثيرةٌ وفي التَّبْصير : هي بُلَيْدَةٌ ذاتُ بَساتينَ آخرَ البَطائحِ تحتَ واسِطَ ومنها الإِمامُ نُورُ الدِّين أَبُو العَبّاس أَحْمَدُ بنُ عبد المُحْسن بن أَحْمَدَ الحُسَيْنيُّ الغَرّافيُّ من شُيُوخِ الشَّرَفِ الدِّمْياطيِّ وابْناهُ : أَبو الحَسَن تاجُ الدِّين عليٌّ مُحَدِّثُ الإِسْكَنْدَريَّة وأَخُوه أَبُو إِسْحاقَ إِبراهيمُ تُوُفِّيَ بالإسْكَنْدَريّة سنة 728 . والقاضي أبو المَعالي هِبَةُ الله بنُ فَضْلِ الله الغَرّافيُّ سَمَع المَقاماتِ من الحَريريِّ وابْنُه يَحْيَى رَوَى عن أَبي عليِّ الفارقيِّ وابنُه مُحَمّدُ بنُ يَحْيَى ساقطُ الرِّوايَة مات سنة 613 . ومُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بن سُلْطاَنَ الغَرّافيُّ عن أَبي عليٍّ الفارقيّ أَيضاً مات سنة 587 . وصالحُ بنُ عبد الرَّحْمن الغَرّافيُّ عن الحُصَيْن . وأَبُو بكر أَحْمَدُ بنُ صَدَقَةَ الغَرّافيُّ الواسطيُّ عن أَبي عَبْد الله الجُلاّبيِّ . وعَليُّ بنُ حَمْزَةَ الغَرّافيُّ له شعْرٌ حَسَنٌ ويُلَقَّبُ بالثَّوْرِ بمُثَلَّثة . وغَرّافٌ : فَرَسُ البَرَاءِ بن قَيْس ابن عَتّاب بن هَرْميِّ بن رياحِ ؟ ٍ اليَرْبُوعيِّ وهو القائلُ فيه :

فإنْ يَكُ غَرّافٌ تَبَدَّلَ فارساً … سواىَ فقَدْ بُدِّلْتُ منْه سَمَيْدَعَا قال أَبُو محمَدٍ الأَعرابيُّ : سأَلتُ أبا النَّدَى عن السَّمَيْدَعِ مَنْ هُوَ ؟ قالَ : كانَ جاراً للبَرَاءِ بن قَيْسٍ وكانا في مَنْزِلِ فأَغارَ عليهما ناسٌ من بَكْرِ بن وائلٍ فحَمَلَ البَرَاءُ أَهْلَهَ وركبَ فَرَساً يقال له : غراف فلا يلحق فارساً منهم إِلاّ ضَرَبَه برُمْحه وأُخِذَ السَّمَيْدَعُ فنَاداه يا بَراءُ أَنْشُدُكَ الجوارَ وأَعْجَبَ القَوْمَ الفَرَسُ فقالُوا : لَكَ جارُكَ وأَنْتَ آمِنٌ فأَعْطِنَا الفَرَسَ فاسْتَوْثَقَ منْهُم ودَفَعَ إِليهم الفَرَس واسْتَنْقَذَ جارَه فَلما رَجَع إلى فَرَسَه فقالَ في ذلكَ قطْعةٌ منها هذا البَيْتُ . والغَرّافُ من الأَنْهُرِ : الكَثيرُ الماءِ . وقال أَبو زَيْدٍ : الغَرّافُ من الخَيْل : الرَّحِيبُ الشَّحْوَةِ الكَثيرُ الأَخْذِ بقَوائمه من الأَرْض . والغُرَيْفَةُ كجُهَيْنَةٍ : عليه السلام كما في التَّكْملَة . ويُقال : تَغَرَّفَنِي : أي أَخذَ كُلَّ شَيءٍ مَعي كما في التَّكْملَة . وانْغَرَفَ الشيءُ : انْقَطَعَ مطاوعُ غَرَفَه غَرْفاً قال قَيْسُ بن الخَطِيمِ :

تَنامُ عن كُبْرِ شأَنِها فإِذا … قامَتْ رُوَيْداً تَكادُ تَنْغَرِفُ ومما يُستَدْرَكُ عليه :


” غَيْثٌ غَرّافٌ : غَزِيرٌ قالَ :

” لا تَسْقِهِ صيِّبَ غَرّافٍ جُؤَرّْويُرْوَى عَزّاف وقَدْ ذُكرَ في موضعه . وقال ابنُ الأعرابيِّ : الغَرْفُ : التَّثَنِّي والانْقصافُ . وقالَ يَعْقُوب : انْغَرَفَ : تَثَنَّى وبه فُسِّر قولُ قَيْسِ السابقُ وقيلَ : مَعْناه : تَنْقَصِفُ من دقَّة خَصْرِها . وانْغَرَفَ العَظْمُ : انْكَسَرَ . وانْغَرَفَ العُودُ : انْفَرَض وذلك إِذا كُسِرَ ولم يُنْعَمْ كَسْرُه . وانْغَرَفَ : مات . وغَرَفَ البَعيرَ يَغْرُفُه ويَغْرِفُه غَرْفاً : أَلْقَى في رَأْسه الغُرْفَة : أَي الحَبْلَ يمانيَّةٌ . ومَزادَةٌ غَرْفِيَّةٌ : أَي مَلآنَةٌ وقيل : مَدْبُوغَةٌ بالتَّمْرِ والأَرْطَى والمِلْحِ . وغَرَف الجلْدَ غَرْفاً : دَبغَه بالغَرْف . والغَرِيفُ كأَميرٍ : رَمْلٌ لبَنِي سَعْدٍ . وأَبُو الغَرِيف : عُبَيْدُ الله بنُ خَليفَةَ الهَمْدانيُّ رَوَى عن صَفْوانَ بن عَسّالٍ وعنه أَبو رِزْقٍ الهَمْدانيُّ . وعَمْرُو بنُ أَبي الغَرِيف عن الشَّعبيِّ وابْناه : مُحَمَّدٌ وهُذَيْلٌ عن أَبيهما . وقد سَمَّوْا غُرَيفاً وغَرّافاً كزُبَيْرٍ وشَدّادٍ . والغَرّافُ : فرَسُ خُزَزَ بن لَوْذانَ . والزُّبَيْرُ بنُ عَبْدِ الله بن عُبَيْدِ الله بن رياحِ المُغْتَرِفيُّ عن أَبيه وعنه ابنُه إِسْحاقُ وحَفيدُه الزُّبَيْرُ بنُ إِسْحاقَ عَنْ أَبيه ذكره ابنُ يُونُسَ


شَغرَ الكَلبُ كمنعَ يَشغرُ شَغراً : رفع إحدى رجليه ليبول وقيل : رفع إحدى رِجليه بال أو لم يبلْ أو شَغرَ الكلبُ برجلهِ شَغراً : رفعها فبال وفي الحديث : ” فإذا نامَ شَغرَ الشيطانُ بِرجلهِ فبالَ في أذنه ” . شَغرَ الرجلُ المرأةَ : يشغُرها شُغُوراً بالضمّ : رفعَ رِجليها للنكاحِ . وفي بعض الأصولِ رِجلها بالإفرادِ ونقل الصاغاني عن ابنِ دُريدٍ : شَغرَ الرجلُ المرأةَ إذا رفعَ برِجليها للجماعِ كأشغرها فشغرتْ وفي حديث عليٍّ : ” قبل أن تشغرَ برجلها فتنةٌ تطأُ في خِطامها ” . ونقلَ شيخنا عن ابنِ نُباتةَ في كتابه ” مطلع الفوائد ” : الشغرُ : هو رفعُ الرجلِ لا للخصوصِ نِكاحٍ أو بولٍ ثم استعير للنكاحِ وصَنيعُ المصنف كالجوهريّ والفيوميّ يخالفهُ فتأمل

شغرتَ الأرضُ والبلدُ تشغرُ شُغوراً من باب كتبَ على ما صَرح به الفيومي في المصباح : خلتْ من الناس ولم يبقَ بها أحدٌ يَحميها ويضبطها فهي شاغرةٌ . والشغارُ بالكسرِ من نكاحِ الجاهلية : هو أن تُزوجَ الرجلَ امرأةً ما كانت على أن يُزوجكَ أُخرى بغيرِ مَهرٍ وقال الفراءُ : الشغارُ : شِغارُ المتناكحين . ونهى رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم من الشغارِ قال الشافعي وأبو عُبيد وغيرهما من العُلماءِ : الشغارُ المنهى عنه أن يزوجَ الرجلُ حريمته على أن يُزوجه المزوجُ حريمةً له أُخرى ويكونُ صداقُ كلِّ واحدةٍ بُضع الأخرى كأنهما رفعا المهرَ وأخليا البضعَ عنه وفي حديثِ ” لا شِغارَ في الإسلامِ ” وفي رواية ” نهى عن نِكاحِ الشغرِ ” أو يخصُّ بِها القرائبُ ” فلا يكونُ الشغارُ إلا أنْ تُنكِحه وليتك على أن يُنكحك وليته وقد شاغره

الشغارُ : أيضاً : أنْ يَبرزَ رَجلانِ من العَسكرين فإذا كادَ أحدهما أن يَغلبَ صاحبه جاءَ اثنانِ ليُعينا أحدهما فيصيحُ الآخرُ : لا شِغارَ لا شِغارَ . وقال ابن سيده : هو أنْ يَعدوَ الرَّجُلانِ على الرجُلِ . والشغرُ بالفتح : الإخراجُ قال أبو عمرو : شَغرته عن الأرضِ أي أخرجته وأنشد الشيبانيّ :

ونحنُ شَغرنا ابنيْ نِزارٍ كلاهما … وكلباً بوقعٍ مُرهبٍ متقاربِ وقال غيره : الشغارُ : الطردُ يقال : شَغرُوا فُلاناً عن بلدهِ شغْراً وشِغاراً إذا طردوه ونفوه

الشغرُ : البعدُ قاله الفراءُ : وقد شَغرَ البلدُ إذا بَعُدَ من الناصرِ والسُّلطانِ ومنْ يَضبطه . من المجاز : يُقال : ” بلدةٌ شاغرةٌ برِجلها إذا لم تمتنعْ من غارةِ أحدٍ لخلوها عمن يَحميها . الشغرُ : التفرقةُ ومنه : تفرقت الغنمُ شَغرَ بغرَ على ما سيأتي . الشغرُ : أن يَضربَ الفحلُ برأسه تحت َ النوق من قبلِ ضُروعها فيرفعها فيصرعها . وشاغرٌ ويقال : أبو شاغرٍ : فحلٌ معروفٌ من آبالهم كانَ للمالكِ بنِ المُتنتفقِ الصباحيّ قال عُمرُ بنُ الأشعثِ بنِ لجإٍ :

قد دحستْ منه العِظامُ دحسا … أدهمَ أحوى شاغرياً حمسا وفي التكملة : قال أبو عمرو بنُ العلاءِ : شَغرتُ برجلي في الغريبِ أي علوتُ الناسَ بحفظهِ ونصُّ الصاغانيّ : في حِفظهِ . وأشغرَ المنَهلُ : صارَ في ناحيةٍ من المحجةِ ونص التهذيب : اشتغرَ المنهلُ . وأنشد :


” شافي الأجاجِ بعيد المُشتغر

أشعرت الرفقةُ : انفردتْ عن السابلةِ وهي السكة المسلوكة . أشغرَ الحِسابُ عليه : انتشر والصوابُ كما في التهذيب : اشتغرَ عليه حِسابه : انتشر وكثرَ فلم يهتدِ له وذهبَ فُلانٌ يَعدُ بني فُلانٍ فاشتغروا عليهِ أي كثروا . الشغُورُ كصبورٍ : ع بالسماوةِ في البادية . الشُغورُ : الناقةُ الطويلةَ تشغرُ بقوائمها إذا أُخذت لُتركبَ أو تحلب . قال ابن دُريد : الشُّغْرُورُ كعصفورٍ : نبتٌ زعموا . والشُغْرُ بالضم : قلعةٌ حِصينةٌ على رأسِ جبلٍ قُربَ أنطاكيةَ . قلت : ولعلّ منها الحسنَ والحُسينَ ابنيْ أبي شِهابٍالشُّغريّ عن أبي بكرٍ عَتيقٍ الإسكندرانيّ . والشغري كسكري وضبطه بعضهمُ بالمدِّ أيضاً : د أو : ع ” أي بلد أو موضع

قيل الشَّغْري : حجرٌ قُربَ مكةَ كانوا يَركبون منه الدابةَ وقيل : كانوا يقولون : إن كان كذا وكذا أتيناه فإذا كان ذلك أتوه فبالوا عليه وقيل حجرُ الشَّنْغَزي بالزاي والشعْزي بالعين المهملة والزاي في التكملة : الشغري : حجرٌ تَشْغَرُ عليه الكِلابُ أي تَرفع رِجلها فتبول . الشغارُ كسحابٍ : الفارغُ قاله الصاغانيّ . الشغارُ منَ الآبارِ : الكثيرةُ الماءِ للجمعِ والواحدِ وفي النوادرِ : بئرٌ شَغارٌ وبئارٌ شَغارٌ : كثيرةُ الماءِ واسعة الأعطانِ . الشَّغارانِ الحالبان : عِرقانِ في جنبِ الجملَ هكذا في النسخ والصوابُ في جنبيِ الجملِ كما التكملة . الشَّغَّارةُ بالهاءِ والشد : القداحةُ تقدحُ بها النساءُ قاله الصاغانيّ . والشّوغَرُ كجوهرٍ : الموثقُ الخلقِ . الشوغرةُ بهاءٍ : الدوخلةُ . شَغارِ كقطامِ : لقبُ بني فزارةَ بنِ ذُبيانَ كلُّ ذلك من التَّكمِلة
معنى كلمة غرفة شاغرة

والشاغُورُ : محلةٌ بدمشقَ معروفةٌ . من أمثالهم : تفرقوا شَغرَ بَغرَ ويُكسرُ أولهما أي في كُل وجهٍ ويقال : هما اسمان جُعلاَ واحداً وبنيا على الفتحِ ولا يقال ذلك في الإقبالِ . واشتغرَ في الفلاةِ إذا أبعدَ فيها . اشتغرَ فُلانٌ علينا إذا تطاولَ وافتخرَ . اشتغرت الإبلُ : كثرت واختلفتْ . اشتغرَ العددُ : كثرَ واتسع أنشد الجوهريّ لأبي النجمِ :

وعددٍ بخٍّ إذا عُدَّ اشتغرْ … كعددِ الُّرْبِ تداني وانتشرْ قال الصاغانيّ : والرواية :

وعددٍ بخٍّ إذا عُدَّ اسطبرّْ … موجٌ إذا ما قُلتَ يُحصيهِ اشتغرْ كعددِ التُّربِ توالى وانتشرْ اشتغرَ الأمرُ : اختلطَ وقال أبو زيد : اشتغرَ الأمرُ بفلانٍ أي اتسع وعظمَ . وتشغرَ فُلانٌ في أمرٍ قبيح إذا تمادى فيه وتعمقَ . تشغرَ البعيرُ إذا بذلَ الجُهدَ في سيره عن أبي عُبيد أو تشغرَ البعيرُ تشغراً إذا اشتد عدوه ويقال : مرّ يرتبع إذا ضربَ بقوائمه واللبطةُ نحوه ثم التشغرُ فوقَ ذلك . وشاغرةُ والشاغرةُ : ع موضعان . والشاغِرانِ : منقطعُ عِرقِ السرةِ . الشغيرُ كسكيتٍ : الشِّنْظِيرُ وهو السيئُ الخُلقِ قال الصاغانيّ : قال ابنُ دُريد : ليس بثبتٍ . ومما يستدرك عليه : الشغارةُ : هي الناقةُ ترفعُ قوائمها لتضربَ قال الشاعرِ :

شغارةٌ تفدُ الفصيلَ بِرجلها … فطارةٌ لِقوائمِ الأبكارِ والشغار : الطردُ . ورفقةٌ مُشتغرةٌ : بعيدةٌ عن السابلةِ . واشتغرت الحربُ بينَ الفريقين إذا اتسعت وعظمت . وأشغرت الناقةُ : اتسعت في السيرِ وأسرعت . والأرضُ لكم شاغرةٌ : واسعةٌ . وقال أبو عمرو : الشغاروُ : العداوةُ . والمشغرُ من الرماحِ كالمطردِ وقال :

” سناناً من الخطىِّ أسمرَ مِشغرا . واشتغرتْ عليه ضيعته : فشتْ . ومن المجاز : شَغرَ السعرُ : نقصَ


ن ز ر : النَّزْرُ القليل التافه وبابه ظرف وعطاء مَنْزُورٌ أي قليل

+ المزيد

ن ز ر : النَّزْرُ القليل التافه وبابه ظرف وعطاء مَنْزُورٌ أي قليل

+ المزيد


1


2


3


4


5

2012-2021 جميع الحقوق محفوظة لموقع معاجم – يمكن الاقتباس الفردي بشرط ذكر المصدر و وضع رابط اليه


Back to top


العلاقة الإنسانية
تعليقات المستخدمين

المعجم الموحد لمصطلحات السياحة ©

مكنز جوجل 1 ©

مكنز جوجل 2 ©

غرَف الماءَ ونحوَه:- أخذه بيده أو بمِغْرفة “غرَف الطعامَ في أطباق – غرَف من النَّهر غرفة ليغسل وجهه – غرف ماءً بدلو/ الحساءَ بملعقة “.

معجم اللغة العربية المعاصرة ©

معنى كلمة غرفة شاغرة

مصدر غرَفَ

معجم اللغة العربية المعاصرة ©

(النبات) شجرة صغيرة تنبت في جزيرة العرب ومصر وإفريقية والهند، أوراقها مستطيلة أو رمحيّة، والثَّمرة لحميّة برتقاليَّة اللَّون، ترتفع إلى ثلاثة أمتار ويُدْبَغ بها

معجم اللغة العربية المعاصرة ©

شَجَرَة صَغِيرَة تنْبت فِي جَزِيرَة الْعَرَب ومصر وإفريقية والهند أوراقها مستطيلة أَو رمحية وَالثَّمَرَة لحمية برتقالية اللَّوْن ترْتَفع إِلَى ثَلَاثَة أمتار (مج)

المعجم الوسيط ©

نوع من الثمام من الفصيلة النجيلية واحدته غرفَة

المعجم الوسيط ©

الغرف وَالشَّيْء غرفا قطعه وثناه وقصفه والناصية جزها وَالْجَلد دبغه بالغرف وَالْمَاء وَنَحْوه بِيَدِهِ أَو بالمغرفة أَخذه بهَا فَهُوَ غارف (ج) غرف وَهِي غارفة (ج) غوارف

المعجم الوسيط ©

غَرِفَ الماءَ بِيَدِهِ أوْ غَيْرِها : أخَذَهُ بِها

الوسيط المدرسي ©

تجاويف داخل أجسام الأمونيت تفصلها حواجز.

معجم الجيولوجيا ©

مجموعة من الغرف مرتبة في صف تجرى فيها عمليات الاحتراق.

معجم الجيولوجيا ©

المعجم الموحد لمصطلحات النفط ©

المعجم الموحد لمصطلحات النفط ©

المعجم الموحد لمصطلحات النفط ©

المعجم الموحد لمصطلحات النفط ©

له غرفتان.

المعجم الموحد لمصطلحات علم التشريح العياني ©

له غرفتان.

المعجم الموحد لمصطلحات علم التشريح العياني ©

احدى الطرق المستعملة في تحضير حمض الكبريتيك في الصناعة ، يتم فيها التفاعل بين أكاسيد الكبريت وأكاسيد النتروجين في غرف مبطنة بالرصاص .

معجم الكيمياء والصيدلة (ج١) ©

قاموس الصيدلة ©

قاموس الصيدلة ©

قاموس مصطلحات اليونيسيف ©

المعجم الموحد لمصطلحات القانون ©

المعجم الموحد لمصطلحات القانون ©

المعجم الموحد لمصطلحات التجارة والمحاسبة ©

المعجم الموحد لمصطلحات التجارة والمحاسبة ©

المعجم الموحد لمصطلحات السياحة ©

المعجم الموحد لمصطلحات السياحة ©

معنى كلمة غرفة شاغرة

المعجم الموحد لمصطلحات السياحة ©

المعجم الموحد لمصطلحات السياحة ©

مديرة قسم الإشراف الداخلي

المعجم الموحد لمصطلحات السياحة ©

المعجم الموحد لمصطلحات السياحة ©

المعجم الموحد لمصطلحات السياحة ©

المعجم الموحد لمصطلحات السياحة ©

المعجم الموحد لمصطلحات السياحة ©

حفر في التراب وأزاله مستخدما آلة زراعية ما

_ الفلاح الأرض ليزرع الشجر

مكنز مجمع بيرزيت ©

أخْذً الشخص للطعام أو الشراب بيده أو بأداة خاصة

_ أحمد حصته من المرق

مكنز مجمع بيرزيت ©

take out or up with or as if with a scoop; “scoop the sugar out of the container”

شبكة المفردات العربية ©

مكنز جوجل 1 ©

مكنز جوجل 1 ©

مكنز جوجل 1 ©

مكنز جوجل 1 ©

مكنز جوجل 1 ©

مكنز جوجل 1 ©

مكنز جوجل 1 ©

مكنز جوجل 1 ©

مكنز جوجل 2 ©

مكنز جوجل 2 ©

مكنز جوجل 2 ©

مكنز جوجل 2 ©

مكنز جوجل 2 ©

مكنز جوجل 2 ©

Copyright © 2018 Birzeit Univerity

مرحبًا بك في موقع نصائح، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

معنى كلمة غرفة شاغرة
معنى كلمة غرفة شاغرة
0

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *